الأحد 19 مايو 2024

اليابان وروسيا تسعيان لإحراز تقدم في محادثات حول سيادة جزر متنازع عليها

7-2-2018 | 09:57

 اتفق دبلوماسيون يابانيون وروس على مواصلة تعزيز المفاوضات حول الأنشطة الاقتصادية المشتركة المخطط لها في الجزر الأربع المتنازع عليها قبالة هوكايدو، وفق ما ذكره مسئولون يابانيون.

وذكرت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية اليوم الأربعاء أن المحادثات على مستوى نواب الوزراء في طوكيو حول الجزر الروسية جاءت قبل زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي المقررة إلى موسكو مايو المقبل، بيد أن المسئولين اليابانيين لم يقدموا أي تفاصيل عن إحراز تقدم ملموس في هذا الصدد.

وقال نائب وزير الخارجية الياباني تاكيو موري في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع نظيره الروسي إيجور مورجولوف "أجرينا مناقشات مفصلة حول خمسة أنشطة محتملة تقوم على أساس عدم تقويض المواقف القانونية" بين البلدين في الجزر المتنازع عليها.

وأضاف "نرغب في تسريع العمل لتحقيق التنفيذ الفوري لهذه الأنشطة" من خلال المناقشات.

وكان زعيما البلدين قد اتفقا عام 2016 على القيام بأنشطة اقتصادية مشتركة في الجزر الأربع وما حولها في إطار خاص لا يقوض مواقفهما القانونية المتعلقة بالسيادة علي الجزر.

وبدأت أمس في العاصمة طوكيو الجولة الثالثة من المشاورات حول العلاقات الثنائية (الروسية-اليابانية) ومعاهدة السلام، وتتصدر قضية الأنشطة الاقتصادية المشتركة بجزر الكوريل الجنوبية جدول أعمال المشاورات الثنائية.