الأحد 16 يونيو 2024

الحكم علي بوسي والمعزول.. وجنايات الجيزة تنظر محاكمة خلايا تنظيم الصعيد.. وأشقاء قتلوا للثأر بسوهاج.. أهم القضايا بساحات المحاكم اليوم

تحقيقات7-2-2018 | 09:59

تشهد اليوم الأربعاء ساحات المحاكم العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام، منها إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية التخابر، محاكمة المطربة بوسي في إصدار شيكات دون رصيد، وكذا 14 متهمًا، في اتهامهم بالانضمام لتنظيم داعش في عين شمس.

الحكم على المطربة بوسي

وتصدر محكمة جنح النزهة، برئاسة المستشار أحمد بهجت، حكمها على المطربة بوسي في اتهامها بإصدار شيكات دون رصيد لمطلقها في القضية رقم 2890 جنح النزهة لسنة 2017.

كانت المطربة بوسي طعنت بالتزوير على الشيكات المقدمة ضدها من طليقها في 5 قضايا بملايين الجنيهات، وحضرت الجلسة قبل الماضية إلى محكمة مصر الجديدة، وأقرت بأن التوقيع الموجود على الشيكات ليس توقيعها، لتقرر المحكمة إحالتها إلى الطب الشرعي لاستكتابها، ومضاهاتها بالخط الموجود على الشيكات.

 

محاكمة المعزول

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عصام أبو العلا، إعادة محاكمة المعزول محمد مرسي و23 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، يتقدمهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، والمعروفة بـ"التخابر مع حماس".

كانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

محاكمة 14 متهمًا منضمين لداعش

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 14 متهمًا، في اتهامهم بالانضمام لتنظيم "داعش" الإرهابي وتكوين خلية تابعة للتنظيم بمنطقة عين شمس.

تعقد الجلسة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار والسعيد محمود، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

ووجهت النيابة للمتهمين، وهم "أ. م. ن"، و"ح. أ. ع"، و"س. ع" وآخرون، تهم الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، وتولي قيادة جماعة تأسّست على خلاف القانون، وإمدادها بمعلومات مالية، وإحراز أسلحة نارية بغير ترخيص.

 

محاكمة الخلايا النوعية للإخوان

وتصدر المحكمة العسكرية حكمها على 14 متهمًا بتكوين عصابة مسلحة للتعدي على المنشآت العامة والعسكرية، واستهداف أفراد الشرطة والجيش في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الخلايا النوعية لجماعة الإخوان الإرهابية".

وتضمن أمر الإحالة، أن المتهمين من الأول وحتى الرابع عشر أسسوا على خلاف أحكام القانون عصابة مسلحة كان الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة للمواطنين، وغيرها من الحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون واستهداف أفراد الشرطة والجيش، والاعتداء على الأماكن والمرافق العامة وتولي المتهمين قيادتها تحت مسمى العمليات النوعية، واتخذوا من الإرهاب وسيلة لتنفيذ وتحقيق أغراضهم.

 

محاكمة المتهمين بتنظيم الصعيد

وتنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 66 متهمًا، منهم 43 محبوسين، لتشكيلهم خلية إرهابية والانضمام لها، تتبع تنظيم "داعش"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم الصعيد".

وأسندت النيابة للمتهمين تأسيس، وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض، منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

الحكم بإعدام أشقاء قتلوا للثأر

وتصدر محكمة جنايات سوهاج حكمها بإعدام "رؤوف. أ" وشقيقيه يوسف وعبد الله في تهمة قتل المجنى عليهما " شعبان. أ. م" و"عبد الحليم . أ"، كما شرعوا في قتل "رفعت. أ. م" و"زياد . أ"، أخذا بالثأر.

تعود أحداث الواقعة إلى عام 2016 بدائرة مركز ساقلتة، بعد تلقي مدير أمن سوهاج بلاغا بإطلاق أعيرة نارية ناحية مركز ساقلتة، وبالانتقال والفحص تبين من خلال التحريات مقتل المجني عليه الأول "شعبان. أ" 45 سنة عامل و"عبد الحليم. أ" 40 سنة عامل ويقيم بناحية الصوامعة شرق دائرة مركز أخميم، نتيجة إصابتهما بطلقات نارية متفرقة بالجسم، وإصابة رفعت 42 سنة عامل ويقيم بذات الناحية بطلق ناري في الأذن اليسرى وزياد 17 سنة عامل ويقيم في سفلاق دائرة المركز، وبعد تقنين الإجراءات تم القبض على المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة وتم إحالتهم لمحكمة الجنايات والتي أصدرت قرارها السابق.