الأربعاء 26 يونيو 2024

السويدى: تحريك سعر الغاز فى مصر يتوقف على الأسعار العالمية

اقتصاد7-2-2018 | 14:34

أكد المهندس محمد السويدى، رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن تحريك أسعار الغاز للمصانع  فى السوق المصرى المتحكم الأساسي فية الأسعار العالمية وليست بالقرارات.


وأشار السويدى، فى تصريحات صحفية على هامش ندوة "العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند"، اليوم الاربعاء، انه من الضروري خلق المزيد من الاستثمارات الصناعية لتغطية تكلفة الطاقة، والمرتبطة بالاسعار العالمية.


وبالنسبة لمشروع "شغلك فى قريتك"، قال السويدى، أنه من المستهدف تغطية المشروع لكافة القرى المصرية خلال 4 سنوات، موضحا أن المشروع بدا تطبيقه فى كفر الشيخ ، والمستهدف فى محافظات "المنيا والفيوم والدقهلية والإسكندرية"، فى عدد من الصناعات مثل الملابس الجاهزة والأخشاب، والجلود  بتمويل من وزارة الاستثمار وبعض الجهات المانحة.


وعن خريطة الاستثمار الصناعي والتى أطلقتها وزارة التجارة والصناعة لفت السويدى الى انه تقدم نحو 580 مستثمر للحصول على موافقات للمشروعات الصناعية فى مختلف المحافظات.


وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية بين مصر والهند، أوضح السويدى انة من المقرر  ان يتم تنظيم زيارة من الاتحاد للهند يوم 2 ابريل المقبل للتعرف على الخبرات التكنولوجيا الهندية وتطبيقها على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لافتا الى ان الزيارة تهدف تطوير العلاقات المصرية الهندية سواء على المستوى التجاري او الاستثماري.


وولفت الى انة وجد رغبة حقيقية من الجانب الهندى لزيادة الاستثمارات الهندية فى مصر، لافتا الى ان حجم الواردات المصرية من الهند سجلت نحو 1.8 مليار دولار بتمثل 3.2 %من اجمالى قيمة الواردات المصرية ، وتتضمن اللحوم، والسيارات والمواد الخام الكيماوية ، والقطن، والآلات ، والبلاستيك ، والحديد  والصلب ، والأجهزة الالكترونية.


وأضاف ان حجم الصادرات المصرية للهند تسجل 934.7 مليون دولار تشمل الغازو، والمواد البترولية ، والفوسفات  ، والقطن الخام ، والأسمدة النتروجينية، والبرتقال ، والنظارات ، والرخام والجرانيت ، والدهانات ، البلاستيك.


وأضاف رئيس اتحاد الصناعات، أنه يوجد العديد من المجالات التى يمكن الاستفادة منها من الجانب الهندى، على رأسها خبرتهم فى قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تمتلك الهند منظومة قوية فى هذا المجال، كذلك تدريب العمالة الصناعية ومجال الالكترونيات.