الأحد 16 يونيو 2024

70 منظمة تشارك في مؤتمر دعم الوضع الإنساني بالعراق

7-2-2018 | 15:38

أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية اليوم الأربعاء أن نحو 70 منظمة إنسانية (منها 30 منظمة إقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية، و15 منظمة كويتية) ستشارك في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، الذي تنظمه الهيئة يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.
وقال رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق والمدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المهندس بدر الصميط - خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء - إن الهيئة وجهت دعوات لأكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية، والعديد من الشخصيات القيادية والأممية الرفيعة والناشطة في الحقل الإنساني، مقرونة بأجندة المؤتمر ورؤيته وأهدافه، مشيرًا إلى أن الاستجابة حتى الآن كبيرة وتفوق التوقعات، وهو ما يعد مؤشرًا مهمًا لنجاح المؤتمر.
ولفت إلى أن من أبرز الجهات التي أبدت استعدادها للمشاركة في المؤتمر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية الأخرى كهيئة الإغاثة النرويجية والهيئة الدانماركية.
وأوضح الصميط أن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على الأوضاع الإنسانية والاحتياجات الأساسية في المناطق العراقية المتضررة، وتفعيل جهود المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية لتوجيه برامجها ومشاريعها لدعم الوضع الإنساني، ومساعدة المتضررين وبناء قدراتهم، وتعزيز الشراكة الإنسانية بين المنظمات المحلية والإقليمية والدولية في مواجهة التحديات الإنسانية بالعراق.
وألمح إلى أن مجلس الوزراء الكويتي أسند إلى الهيئة مهمة تنظيم المؤتمر، حيث شكلت لجنة عليا للتحضير والإعداد له تحت شعار (نصنع أملًا)، منوهًا بأن عددًا من اللجان الإدارية والإعلامية والفنية انبثقت عن اللجنة العليا لوضع خطط وبرامج دعوة للمشاركين في جدول أعمال المؤتمر.
وأكد الصميط أن دعم الوضع الإنساني في العراق يأتي ضمن إطار مواقف الكويت الإنسانية التي تتجلى في استضافتها لأعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الحالي، برعاية ورئاسة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.