الأربعاء 26 يونيو 2024

أكراد العراق يتفقون على خوض الانتخابات بالمناطق المتنازع عليها بقائمة موحدة

7-2-2018 | 17:27

أعلن عضو هيئة رئاسة حزب كادحي كردستان بلين عبدالله، اليوم الأربعاء، عن توصل الاطراف السياسية الكردستانية إلى اتفاق مبدئي للمشاركة في الانتخابات النيابية العراقية بقائمة موحدة في المناطق المتنازع عليها.
وأوضح عبدالله - في تصريحات أوردتها قناة (السومرية نيوز) العراقية - إن الأحزاب الكردستانية ناقشت موضوع مشاركة الأطراف السياسية الكردستانية بقائمة إنتخابية موحدة في المناطق الكردستانية المشمولة بالمادة 140 في الانتخابات النيابية العراقية، مشيرا الى أنه تم التوصل لاتفاق بتشكيل قائمة مشتركة في المناطق الكردستانية الواقعة ضمن حدود محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى.
وأكد عبدالله أنه في حال مشاركة الكرد بقوائم متعددة في المناطق المتنازعة ستلحق ضررا كبيرا بالوجود الكردي هناك، مشددا على أن الانتخابات العراقية مسألة مصيرية بالنسبة للأكراد.
وأشار القيادي الكردي إلى أن الاطراف السياسية الكردستانية ستجتمع غدا لبحث الموضوع من الناحية الفنية واتخاذ الاجراءات العملية بهذا الشأن.
يشار إلى أن مجلس النواب العراقي صادق، في وقت سابق، على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر بالثاني عشر من مايو المقبل.
ومن جانبه، أعلن مجلس ناحية العظيم بديالى العراقية اليوم الأربعاء عدم استعداد الناحية لخوض الانتخابات شهر مايو المقبل بسبب عدم الاستقرار الأمني. 
وقال رئيس المجلس الناحية محمد ضيفان العبيدي إن "ناحية العظيم ما تزال في قلب التحديات الأمنية، وأهاليها في حالة استنفار مستمر ليل ونهار بسبب وجود نشاط لتنظيم "داعش" ضمن مناطق محافظة صلاح الدين التي لا تبعد مسافة قصيرة عن قرى المحررة ضمن الحدود الإدارية للناحية".
وأضاف العبيدي أن "العظيم غير مستعدة لإجراء الانتخابات في مايو المقبل، وأغلب الأهالي لا يفكرون سوى بإيجاد سبل حماية لمنازلهم وقراهم"، مؤكدا أن "الانتخابات حق دستوري، لكن الأهم هو أن تتوفر أجواء مناسبة لإقامتها ومنها توفير الأمن الكامل للأهالي في المناطق المحررة".
وكانت ناحية العظيم سقطت في قبضة "داعش" عام 2014، قبل أن تنجح القوات الأمنية والحشد الشعبي بتحريرها بعد معارك شرسة مع التنظيم.