الأربعاء 29 مايو 2024

«تضامن النواب»: تطبيق «برايل» في أوراق الاقتراع خطوة غير مسبوقة

7-2-2018 | 17:30

قال سامر التلاوي أمين سر لجنة التضامن بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن فكرة تطبيق طريقة «برايل» في أوراق الاقتراع خطوة جيدة وغير مسبوقة في مصر، لأنه للمرة الأولى سيكون من حق المكفوفين المشاركة في الاستحقاق الانتخابي وأن يدلوا بأصواتهم وهم واثقون مئة في المئة من أنهم اختاروا المرشح الذي يرغبونه.

وأضاف التلاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة تسير بخطى ثابتة للوصول إلى أفضل وضع وتعطي ذوي الاحتياجات الخاصة كل حقوقهم، موضحًا أنه في السابق كان لابد للمكفوف أن يصطحب مرافقًا ليدلي عنه بصوته، لكن وَفق ما أعلنت عنه الهيئة الوطنية للانتخابات فالأمر أصبح أسهل وأكثر ضمانًا.

وأوضح التلاوي أن ضيق الوقت وقرب إجراء الانتخابات الرئاسية بعد شهر ونصف تقريبا من اليوم قد تجعل من الصعوبة تطبيقها في الوقت الحالي، وربما تكون ملائمة لاستحقاقات قادمة، لكن الأمر لا يزال قيد الدراسة، والقرار الأخير بيد الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤكدًا أن الدولة تولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا كبيرًا.

وأكد أمين سر لجنة التضامن بمجلس النواب أن قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أقره مجلس النواب إنجاز كبير يحافظ على كل حقوقهم ويساعدهم في كل أوضاعهم.

كان المستشار محمود حلمي الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلن عن مقترح تتم دراسته بتطبيق طريقة «برايل» للمكفوفين على بعض الأوراق الانتخابية، قائلًا إن الهيئة وضعت مجموعة من التسهيلات من أجل المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية من خلال مراعاة اختيار مقر اللجان الفرعية للمراكز الانتخابية بأن تكون في الطابق الأرضي، كي يتمكن كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة من التصويت بسهولة، مراعاة لحالتهم الصحية.