الأربعاء 5 يونيو 2024

تونس وإيطاليا تبدأن جولة مفاوضات حول أنبوب نقل الغاز الجزائري

7-2-2018 | 17:42

بدأت تونس وإيطاليا جولة مفاوضات لبحث إمكانية التمديد في استغلال أنبوب الغاز العابر للأراضي التونسية والتوصل إلى صيغ تكفل مواصلة استغلاله في ظل اتفاقيات ينتهي مفعولها بحلول سبتمبر 2019 .
وأكد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسي خالد قدور - خلال جلسة عمل مع وفد عن شركة (إيني) الايطالية - استعداد تونس الفوري لإجراء المفاوضات وللتوصل لاتفاق إطاري يضمن مصالح جميع الأطراف.
ويمتد أنبوب نقل الغاز الجزائري على مسافة 400 كلم داخل الأراضي التونسية من الحدود التونسية الجزائرية إلى سواحل الهوارية شمالا وأتاح نقل 12 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي قبل 2015 
وعبر الجانبان - حسبما أفاد بيان أصدرته وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة اليوم، الأربعاء - عقب اللقاء عن رغبتهما بمواصلة التعاون في ظل العلاقات الثنائية المتميزة والتاريخية التي تعود إلى ستينات القرن الماضي، معربين عن الأمل في تواصل التعاون في مجال نقل الغاز الطبيعي الجزائري بعد انتهاء الاتفاقيات المبرمة سابقا بهذا الشأن بحلول شهر سبتمبر 2019. 
وتتوقع الحكومة التونسية تحصيل عائدات من عبور أنبوب النفط الجزائري للأراضي التونسية تبلغ 473,8 مليون دينار خلال 2018 في مقابل نحو 440 مليون دينار خلال 2017 .
وعرض الوفد الإيطالي - خلال اللقاء - برنامج الاستثمارات المستقبلية المزمع إنجازها لضمان مواصلة نقل الغاز في أحسن الظروف.