الخميس 13 يونيو 2024

2000 مهاجر أفريقي يتظاهرون أمام سفارة رواندا بإسرائيل احتجاجا على ترحيلهم

7-2-2018 | 19:08

 تظاهر أكثر من ألفي مهاجر من طالبي اللجوء الأفارقة أمام سفارة رواندا في إسرائيل اليوم الأربعاء، احتجاجا على ما تردد عن توقيع اتفاقية بين رواندا وإسرائيل تتيح لإسرائيل ترحيل طالبي اللجوء بشكل قسري إلى رواندا.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية - في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني اليوم - أن المهاجرين نظموا تظاهرة أمام السفارة الرواندية في مدينة (هيرتسليا) الساحلية الإسرائيلية بمشاركة إسرائيليين للاحتجاج على خطة إسرائيل لترحيل المهاجرين الأفارقة والاتفاقية التي نفت رواندا توقيعها.
ومن المتوقع أن تنطلق تظاهرات مماثلة أمام سفارات رواندا في عدد من الدول منها الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا والدنمارك وهولندا.
وردد المتظاهرون شعارات مناوئة لإسرائيل ورواندا ومنها "الاعتراف باللاجئين واجب أخلاقي"، و"اللاجئ لا يطرد لاجئا آخر"، ووصفوا خطط ترحيلهم بـ"العنصرية"، وأكدوا أن ترحيلهم إلى رواندا يعرض حياتهم للخطر.
وأشارت الصحيفة إلى أن تظاهرات اليوم هي الثانية للمهاجرين الأفارقة بهذا الحجم، حيث تظاهر ما يقرب من 2000 لاجئ أمام السفارة في 22 يناير الماضي مطالبين رواندا بعدم التعاون مع إسرائيل في طردهم.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وضعت خطة لترحيل حوالي 40 ألف مهاجر وطالب لجوء أفريقي، وأمهلتهم في نوفمبر الماضي ثلاثة أشهر للمغادرة ووضعت أمامهم خيارين: إما الحبس أو مغادرة البلاد طواعية.