الإثنين 17 يونيو 2024

الركابي: التحديات الاقتصادية بالوطن العربي تستجوب تعاونًا مشتركًا

أخبار8-2-2018 | 12:32

قال الفريق أول دكتور محمد عثمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالدورة 101 أن اجتماع اليوم يأتي وسط تحديات يواجها الوطن العربي ويحتدم المزيد من التعاون المشترك من البلدان العربية.

وشدد الركابي خلال كلمته باجتماع المجلس علي المستوى الوزاري على أهمية الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين خاصة الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي يناقشها المجلس، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم يأتي في إطار التحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته الـ٢٩، فضلا عن الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة.

وأوضح الركابي أن بند التعاون مع الأمم المتحدة من إنجازات الدورة والتي تحتاج لبذل مجهود كبير لتحقيقه، مؤكدا ان بند منطقة التجارة الحرة  من أهم مكتسبات العمل العربي لتذليل الصعاب إمام التبادل العربي المشترك والمنفعة المتبادلة.

وأكد الركابي علي ضرورة تسريع عمل اللجان لتحقيق التجارة العربية الحرة وقواعد المنشأ، محثا الدول على ضرورة الإسراع في التوقيع علي الاتفاقيات الموحدة لنقل رؤوس الأموال العربية لما لها من أهمية لجميع الدول العربية .

وتابع أن مشروع ميثاق عربي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة له أهمية كبري في حل ازمه البطالة بالوطن العربي، مضيفا الاجتماع يناقش بندا مقدما من الأردن والعراق حول "الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة لهم "ويناقش الاجتماع موضوع التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية