الأربعاء 26 يونيو 2024

البترول في أسبوع: الإعداد لمؤتمر «إيجيبس 2018».. عقد اجتماعات لشركات قارون وخالدة وبترول أبو قير.. 7 اكتشافات نفطية جديدة.. حفر 11 بئرًا تنمويًا

تحقيقات9-2-2018 | 20:01

شهدت وزارة البترول لهذا الأسبوع أنشطة مكثفة للتجهيز والإعداد لفعاليات معرض «إيجيبس 2018»، والبداية كانت بعقد مؤتمر صحفي لوزير البترول للإعلان عن فعاليات المؤتمر من خلال جدول أعمال استغرق إعداده طوال العام عقب انتهاء المؤتمر الأول الذي عقد بالقاهرة وشهد إقبالا من شركات البترول العربية والعالمية ورجال الاقتصاد من مختلف التخصصات.

وقال الوزير خلال أعمال المؤتمر الصحفي إن «إيجيبس 2018» يعقد هذا العام لعرض كيانات البترول والغاز العالمية على أرض مصر في أكبر معرض ومؤتمر للقطاع بشمال أفريقيا تحت رعاية سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وإشراف وزارة البترول والثروة المعدنية، في الفترة من 12 إلى 14 فبراير، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، حيث يعد المنصة الرئيسية لاستعراض التقدم الملحوظ الذي أحرزته مصر وخططها الطموحة لتنمية قطاع البترول والغاز، ويجمع المؤتمر أهم الوزراء والمسئولين الحكوميين وممثلي أهم الكيانات المحلية والإقليمية والدولية العاملة بالقطاع.

ويشارك في المعرض هذا العام أكثر من 400 شركة عارضة، و15 ألف زائر، وأجنحة مخصصة لـ 11 دولة من أهم الدول المنتجة للبترول، بما يشمل البحرين، والصين، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والنرويج، وروسيا، واسكتلندا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من ألف مندوب للمؤتمر، بالإضافة إلى أكثر من 150 خبير متحدث يشاركون في أكثر من 50 جلسة متخصصة.

وأوضح الملا، أن هناك أربعة مشروعات ضخمة في تنمية البترول والغاز، فلأول مرة على مدار سنوات يتم إضافة 1.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى إطلاق حقل (ظهر)، بحضور رئيس الجمهورية، وتم استصدار قانون تنظيم سوق الغاز خلال الشهور الماضية، والذي يعد واحدًا من أهم القوانين التي ستدعم أنشطتنا في مجال الغاز ومراحله، ويتمثل أكبر أهدافنا في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للبترول والغاز. ويستقبل المؤتمر هذا العام حجم أكبر من المشاركات مقارنة بالعام الماضي، وسيتضمن المعرض الكثير من الجلسات الفنية التي ستشهد مشاركات كبيرة من داخل وخارج القطاع.

 

تهنئة من «كويت إنرجي» لمصر على نجاح «ظهر» :

كما التقي الوزير مع الدكتور آبى بدوى رئيس مجلس إدارة شركة كويت إنرجي والمهندس منصور بو خمسين الرئيس التنفيذي والمهندس كامل الصاوي رئيس الشركة في مصر بحضور المهندس محمد مؤنس وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز، لبحث برامج عمل الشركة فى مناطق امتيازها، كما تم بحث الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركة في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز وزيادة أنشطتها .

وأوضح وزير البترول أن شركة كويت إنرجي من الشركات الناجحة التي تعمل في مصر في مجال البحث عن البترول وإنتاجه.

وقدم رئيس شركة كويت إنرجي التهنئة للمهندس طارق الملا بافتتاح مشروع حقل ظهر العملاق، مشيداً بدوره الهام لانجاز المشروع في وقت قياسي وكان مثار اهتمام جميع دول العالم، كما أشاد بالشركات المصرية المنفذة للمشروع.

 

عقد اجتماعات لشركات قارون وخالدة وبترول أبو قير :

عقد الوزير اجتماع الجمعيات العامة لشركات خالدة وقارون وبترول أبو قير لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى الجديد 2018/2019 وأكد أن هناك فرصاً جيدة للبحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر البرية والبحرية، وطالب ببذل مزيد من الجهد لتحقيق اكتشافات جديدة ومواجهة التناقص الطبيعى في إنتاجية الآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات فى هذا المجال وذلك بالتنسيق مع هيئة البترول وإيجاس لوضع خطط وبرامج قابلة للتطبيق.

وأعلن الوزير خلال الاجتماع، أن هناك جدية وتنافسية من شركات البترول العالمية العاملة في مصر في ضوء النتائج المتميزة التي تحققت مؤخراً، بالإضافة إلى التزام الشركات المشتركة بالخطط والبرامج الاستثمارية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة، وهو ما ينعكس إيجابياً على تحقيق زيادة حقيقية فى إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز، مشيداً بأداء ودعم الشركاء الأجانب فى تحقيق ذلك .

 

7 اكتشافات بترولية :

وأعلن المهندس خالد موافي رئيس شركة خالدة للبترول انه تم تحقيق 7 اكتشافات بترولية تم حفرها بنسبة نجاح تصل إلى 70%، كما تم استكمال برنامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد فى مناطق غرب كلابشة، وبالنسبة لنشاط التنمية أشار إلى أنه تم حفر 24 بئراً تنموياً لزيادة الإنتاج من خلال تنمية الاحتياطيات المؤكدة.

وأوضح أنه من المخطط الانتهاء من عدة مشروعات من أهمها مشروع تطوير محطة كلابشة (المرحلة الأولى) والمرحلة الثانية من تطوير محطة بتاح وتطوير آبار حقل مينيس، وبالنسبة للعام المالى 2018/2019 أوضح رئيس الشركة إلى أنه من المخطط حفر 28 بئرا استكشافية منها 3 آبار فى منطقة امتياز سيوة، وإكمال برنامج المعالجة السيزمية لمناطق غرب كلابشة وشوشان، كما أنه من المخطط تحقيق متوسط إنتاج يومي حوالي 129 ألف برميل زيت خام وحوالي 8ر26 ألف برميل متكثفات و1500 برميل بوتاجاز و820 مليون قدم مكعب غاز طبيعي.

 

حفر 11 بئراً تنمويًا :

وقال خلال الاجتماع المهندس أشرف عبد الجواد رئيس شركة قارون أنه تم حفر 11 بئراً تنموياً ومن المستهدف حفر 8 آبار تنموية جديدة بالإضافة إلى بئر استكشافي، مشيراً إلى أنه تم إدخال تقنية جديدة للحفر تسمى الحفر بمواسير القيسون (Casing) في منطقة بني سويف غرب النيل في 3 آبار ومن المتوقع أن تساهم في ترشيد نفقات ووقت الحفر بعد اكتمال برنامج الحفر .

 

إنتاج 11.9 مليون برميل زيت خام:

كما تقرر إنتاج 9ر11 مليون برميل زيت خام خلال العام المالي 2018/2019 والذي سيشهد نشاطاً موسعاً بحفر 22 بئراً، وأكد المهندس علاء الدين فتحي رئيس شركة بترول أبو قير أن إنتاج الشركة يبلغ 34ر18 مليون برميل مكافئ زيت بمعدل إنتاج يومي 8ر51 مليون برميل مكافئ زيت.

واختتم الوزير أعمال الأسبوع بالإعلان عن تم تشغيل وحدة الأمين الجديدة بشركة سيدبك للمساهمة فى إزالة الاختناقات بمصنع الإيثيلين وإعادة تشغيل المصنع بالطاقة القصوى وذلك بتكلفة استثمارية 27 مليون دولار.


    الاكثر قراءة