الثلاثاء 21 مايو 2024

احذر.. تصلب الشرايين يؤدي للوفاة

10-3-2017 | 11:53

 

الشرايين عبارة عن أوعية دموية تقوم وظيفتها الأساسية على نقل الدم من القلب إلى كافة أعضاء الجسم لتغذيتها بكمية الأكسجين المناسبة، وتنقسم إلى نوعين العضلي ويضم الشرايين الصغيرة البعيدة عن القلب نسبياً، والمرن ويتمثل في الشرايين الكبرى القريبة من القلب .

أثبتت دراسة علمية حديثة أن هناك ارتباط بين سوء نوعية نمط النوم لدى المسنين وتصلب الشرايين الأكثر حدة وسماكة شرايين المخ، حيث أن هذه الحالة قد تسهم في زيادة مخاطر الجلطات الدماغية، فضلا عن ضعف القدرات الإدراكية بين كبار السن.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن أشكال إصابات المخ التي تم التوصل إليها تسهم بصورة كبيرة في خطر الإصابة بجلطات المخ، وبالتالي ضعف الإدراك والحركة التقدمية المزمنة.

وفي هذا السياق قال "ناصر الغندور – استشاري أمراض المخ والأعصاب"، إن تصلب الشرايين هو عبارة عن تورم جدران الشرايين التي تتكون منها الخلايا بسبب تراكم الدهون أو الكولسترول وغيرها، ويؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة .

أما عن أسباب الإصابة بمرض تصلب الشرايين أوضح أنها تتمثل في:

ـ الإفراط في التدخين .

ـ ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم .

ـ قلة النشاط الحركي وعدم ممارسة الرياضة .

ـ الإكثار من تناول الدهون وخاصة الأطعمة المحتوية على السمن .

ـ ارتفاع ضغط الدم المفاجئ .

ـ التعرض لضغط عصبي حاد .

ـ زيادة وزن الجسم "السمنة" .

ويتسبب مرض تصلب الشرايين في حدوث أعراض صريحة بالعضو الذي يصيبه فإذا كان القلب فمن المؤكد حدوث أزمة قلبية قد تؤدي إلى الوفاة، وإذا كان المخ فمن الممكن الإصابة بسكتة دماغية، وضعف الوظائف الحيوية للجسم .

ولفت استشاري المخ والأعصاب إلى أن العلاج الأمثل لتصلب الشرايين يكون بتناول الأدوية التي تساعد على التقليل من تفاقم المرض وتجنب حدوث الجلطات، بالإضافة إلى الأدوية التي تساهم في إذابة الدهون وتقليل مستوى الكولسترول الضار .