السبت 27 يوليو 2024

خطوات حتى لا تدمر «الغيرة» حبك

10-3-2017 | 13:44

 

تعشق النساء أن تشعر بالغيرة على من تحب لكنها أيضًا تختنق كثيرًا عندما تزداد هذه الغيرة عن الحد المسموح به، وبالانتقال إلى الرجل فمفهوم الغيرة عنده يختلف عن المرأة، فهي همها الأكبر ألا ينظر لامرأة أخرى أما هو فتتعدد مظاهر غيرته وقد تتسبب أوقات كثيرة في هدم السعادة والحياة . 

الغيرة من العمل

يشعر بعض الرجال بالغيرة عندما يجدون المرأة ناجحة في عملها ولديها قاعدة لا بأس بها من العلاقات الشخصية مع رجال آخرين فالأمرين من شأنهما أن يدفعانه إلى فقدان السيطرة على التفاهم وإلزامها في بعض الأحيان بترك العمل أو قطع علاقتها بأشخاص محددين، ولكن إذا نظرنا إلى المرأة سنجدها تقف دائما بجوار الرجل وتحفزه ليتقدم في عمله ولكن إذا شعرت بأن هناك فتاة ما تنافسها سوف تبدأ الحرب .

الغيرة من الأولاد

بعد الزواج يقضي الرجل والمرأة الشهور الأولى في حب واستمتاع، ولكن بمجرد أن يأتي مولود جديد تنقلب الموازين، فهناك الكثير من الرجال يصيبهم الضيق بسبب اهتمام المرأة الزائد بطفلها وإهمالها له، فيبدأ في الانتقاد وإظهار الضيق .

ولمحاولة التخلص من الآثار السلبية للغيرة، قدم "محمد عبد الفتاح ـ أستاذ علم النفس" مجموعة من النصائح التي تنجح في السيطرة على الغيرة أهمها:

ـ الثقة المتبادلة

يجب على كل طرف منح الطرف الآخر قدر من الثقة يجعله يتصرف بحرية وتلقائية دون خوف، مع وضع الحدود المناسبة المسموح بها من جانب الطرفين .

ـ الاحترام

العلاقة التي لا تقوم على الاحترام بالطبع سوف تفشل سريعاً لذا يجب على كل طرف أن يحترم الآخر حتى إذا كان هناك خلاف شديد .

ـ التحكم في النفس

لابد وأن تسيطر على مشاعر الغضب التي تتكون لديك وتمنعها عن الخروج في صورة مبالغ بها، فمن الممكن أن توقع نفسك في خطأ كبير نتيجة لعدم وعيك بتصرفاتك عند الغيرة من شخص آخر أو شئ ما .

ـ الاهتمام

يجب أن يهتم الرجل دائما بالمرأة ويمنحها علاقة خاصة يحيط بها الدفء والحنان، وألا يكف عن ذلك أبداً بل يحاول دائما إيجاد الهوايات المشتركة ونقاط الالتقاء التي تساعد على تقريب المسافات بينكم .

ـ الخصوصية

امنحي زوجك مساحة من الخصوصية حتى لا يشعر وكأنه مراقب فيضطر إلى إخفاء أشياء كثيرة عنك، بل إذا أعطيت له مساحة كافية من الخصوصية سوف يتحدث إليك بصراحة كاملة دون كذب .