الإثنين 1 يوليو 2024

وزير التعليم العالي يفتتح غدا معرضا للتكنولوجيا والابتكار بالمنتدى الإفريقي للعلوم

أخبار10-2-2018 | 20:29

اختُتمت فعاليات اليوم الأول من المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، مساء اليوم السبت، والذي تستضيفه القاهرة، وانطلقت فعالياته اليوم بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي على مدى 3 أيام.

وأكد مستشار وزير التعليم العالي مقرر المنتدى، الدكتور هاني الشيمي - لوكالة أنباء الشرق الأوسط، مساء اليوم - أنه من المقرر أن يفتتح غدا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالدعبدالغفار معرضا للتكنولوجيا على هامش فعاليات المنتدى، مشيرا إلى أنه سيتم غدا تخصيص جلسة لعرض تجربة مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار مع دول كوريا الجنوبية واليابان وكوت ديفوار.

وأوضح أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي سيشارك غدا في جلسة خاصة بريادة الأعمال في نظم التعليم بالدول الإفريقية، إلى جانب عقد 12 جلسة متخصصة تتناول مجالات المياه والغذاء والطاقة وتغير المناخ ودور العلوم والتكنولوجيا في توفير فرص للشباب الإفريقي.

وقال الدكتور هاني الشيمي إن هذا المنتدى له أهمية قصوى، خاصة وأن إفريقيا لازالت تواجه الكثير من تحديات التنمية في مختلف المجالات فهناك نحو 46% من السكان الأفارقة متوفر لديهم الكهرباء مقارنة بـ80% عالميا، وأكثر من 40% من الأفارقة غير متوفر لديهم المياه الآمنة، و70% غير متوفر لديهم صرف صحي.

وأضاف أن هناك 25% من سكان القارة يحصلون على غذاء غير آمن مقابل 13% عالميا، والذي يعد جزءا منه نتيجة لانخفاض الإنتاجية الزراعية وتأثيرات التغيرات المناخية، وبناء على ذلك لازال الغذاء الآمن يؤثر بشكل مباشر على 239 مليون إفريقي منهم 36% من الأطفال تحت سن 5 سنوات مازالوا يعانوا من نقص الغذاء المزمن.

يُشار إلى أنه يشارك في فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي يُقام تحت عنوان (استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في القارة الإفريقية وانعكاسها على اقتصاد القارة)، 35 وزيرًا إفريقيًّا للتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلي القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية، ويتلقى دعما من اليابان، وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من الشركاء الآخرين.