الإثنين 20 مايو 2024

بعد تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر.. وزير الصناعة يفتتح أول محطة شحن "وطنية".. تجار: تحتاج إلى وقت لانتشارها.. المصنعين: الدولة تدعمها.. تعرف على الأسعار

تحقيقات11-2-2018 | 13:45

قال اللواء عفت عبد العاطي، رئيس شعبة وكلاء وموزعي ومستوردي السيارات بالغرفة التجارية، إنه يجب تعميم محطات للصيانة وشحن سيارات الكهرباء على الطرق الرئيسية، مشيرا إلى أنه كان يجب على وزير التجارة والصناعة إشراك اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية في إنشاء محطات صيانة للسيارات الكهربائية.


وأضاف عبد العاطي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن لا يوجد حتى الآن سيارات كهربائية في مصر، نظرا لعدم وجود محطات متوافرة على الطرق الرئيسية، بالإضافة إلى أن أسعار الكهرباء في مصر مرتفعه، الأمر الذي سيجعلها مكلفه على مصر.


تحتاج إلى فترة 3 إلى 4 سنوات

وأكد  نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، أن توافر السيارات الكهربائية في مصر، تحتاج إلى وقت يتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى تهيئة الطرق، تحتوى على محطات لشحن السيارة.


وأضاف درويش، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن السيارات الكهربائية عددها لا يذكر في مصر، وقليل بالعالم، فهناك مصنعين أو ثلاثة لتصنيع السيارات الكهرباء، مشيرا إلى أن أسعارها ستكون أعلى من السيارات العادية.


الدولة تدعم السيارات بالكهرباء

وأوضح خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن الدولة تدعم خلال الفترة الحالية المستوردين في استيراد سيارات كهرباء، حيث تسجل تكلفة الجمارك على 25%، مشيرا إلى أنه يجب تهيئة الطرق.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أبرز الدول المصنعة لسيارات الكهرباء ألمانيا وفرنسا و الصين و إنجلترا، مؤكدا أن المستقبل سيكون للسيارات الكهربائية.

سيارة بالكهرباء مصرية

فيما نجحت الهيئة العربية للتصنيع في تصنيع أول سيارة محلية تعمل بالكهرباء وذلك في مصنع "قادر" للصناعات المتطورة، وقد لجأت الهيئة إلى تصنيع السيارة «e-car»، وذلك توفيرا للعملة الصعبة وللحد من الاستيراد.

وأفادت الهيئة في بيان صادر مايو الماضي، بأن هناك موديلات وأنواع عديدة للسيارة الكهربائية وهي 2 راكب، و4 راكب، و6 راكب، 8 راكب، و18 راكب، والسيارة تتحرك بالكهرباء ويعتمد قدرة الموتور علي حمولة السيارة، لتكون السيارة 6 راكب تحمل 500 كيلو.


وافتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أول شبكة شحن للسيارات الكهربائية في مصر والتي أنشأتها شركة "ريفولتا مصر" بالتعاون مع شركة وطنية، حيث من المقرر إنشاء 65 محطة ب 7 محافظات خلال المرحلة الأولى للمشروع.


وتأتي تلك الخطوة من أجل الحفاظ على نظافة البيئة، حيث يتجه العالم خلال الفترة الحالية، لتشغيل تلك النوعية من السيارات، فأعلنت انجلترا انه بحلول عام 2040 لن يسمح بتسيير سيارات سوى السيارات الكهربائية فقط.


أسعار السيارات في إنجلترا

ترصد "الهلال اليوم" متوسط أسعار السيارات بالكهرباء حول العالم، وأراء العاملين في مجال استيراد السيارات حول إمكانية توفير السيارات في السوق المحلي، والذين أكدوا أن تلك النوعية مالسيارات تحتاج إلى وقت من أجل استيرادها، أبرزها تهيئة الطرق بتوفير محطات بها خدمه صيانة وشحن السيارات، وارتفاع ثمنها.


ويبدأ سعر سيارة بي أم دبي I3 ، من 27830 جنيه استرليني، و«نيسان ليف» ويبلغ سعر النموذج القديم 21530 جنيه استرليني وبالنسبة للموديل الحديث 22230 جنيه استرليني.


وكيا سو يبلغ سعر الشراء 25495 جنيه استرليني، و رينو زوي بسعر 13945 جنيه استرليني، فولكس فاجن e-Golf  ، يبدأ سعرها من 27150 جنيه استرليني، فولكس فاجن e-up ، يبدأ سعرها من 20575 جنيه استرليني.