الجمعة 28 يونيو 2024

ميانمار وبريطانيا يبحثان عودة لاجئي الروهينجا والتحقيق بأعمال العنف

11-2-2018 | 17:25

أعلنت وزارة الخارجية في ميانمار، اليوم الأحد، أن المحادثات بين مستشارة الدولة أونج سان سوتشي ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون تناولت عودة لاجئي الروهينجا إلى ميانمار وعمليات التطوير بولاية "راخين" المضطربة.


من جانبه، قال جونسون -في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- إن المحادثات التي تمت اليوم ركزت على التحقيق في العنف بولاية راخين وتحقيق الظروف الملائمة لعودة لاجئي الروهينجا، وذلك حسبما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.


والتقى جونسون بسوتشي اليوم للحديث بشأن كيفية عودة قرابة 700 ألف من أقلية الروهينجا المسلمة من بنجلاديش التي فروا إليها بعد تصاعد أعمال العنف ضدهم في ميانمار. 


وكان جونسون زار مخيمات لاجئي الروهينجا ببنجلاديش أمس السبت والتقى عددا من مسؤولي الحكومة البنغالية وأكد خلال زيارته أن أوضاع اللاجئين السيئة بالمخيمات بمدينة كوكس بازار البنغالية قوت التزامه بالوصول إلى حل لتلك الأزمة.


يذكر أن نحو 700 ألف من مسلمي الروهينجا قد فروا من ميانمار إلى بنجلاديش المجاورة بعدما شن الجيش في ميانمار حملة قاسية في شهر أغسطس الماضي بعد هجمات شنتها مجموعة مسلحة على مواقع الشرطة..وعلى الرغم من أن جيش ميانمار يقول إنه يجري عملية تطهير ضد الإرهابيين إلا أن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول اعتبرت ما حدث عملية "تطهير عرقي" ارتكبت بحق مسلمي الروهينجا لطردهم من البلاد.