الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كسوف جزئي للشمس غير مشاهد في الوطن العربي.. الخميس المقبل

الهلال لايت11-2-2018 | 18:38

 قال رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زهرة، إن الكرة الأرضية تشهد يوم الخميس المقبل  15 فبراير، أول كسوف جزئي للشمس هذه السنة 2018، وهو غير مشاهد بسماء الوطن العربي.

وكشفت الجمعية الفلكية، في تقرير لها، أن كسوف الشمس الجزئي يحدث عندما  يغطى القمر جزءًا من الشمس فقط، ويمكن رصد ذلك بطريقة صحيحة بفلتر شمسي خاص أو بطرق الرصد  "الآمن" الأخرى.

وتابع التقرير، أن كسوف الشمس الجزئي سيكون مرئيًا في القارة القطبية  الجنوبية أنتاركتيكا وجنوب أمريكا الجنوبية، حيث سيغطى قرص الشمس خلال الكسوف الجزئي بقرص القمر بنسب متفاوتة، فمثلا في القارة القطبية "أنتاركتيكا" سيغطى قرص الشمس بنسبة "49%"، وفى جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية "42%"، وجزر فوكلاند "26%"، والأرجنتين "25%"، وتشيلي "25%"، والأوروجواى "8%".

وأشارت الجمعية إلى أنه أثناء الكسوف الجزئي للشمس يصل القمر مرحلة الاقتران "المحاق" عند الساعة  "10:05 م بتوقيت غرينتش" ويكون القمر منتقلا من شرق الشمس إلى غربها، منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.

ودائما، فإن كسوف الشمس يحدث دائما بنحو أسبوعين قبل أو بعد خسوف القمر، وهذا الكسوف الجزئي للشمس يأتي بعد أسبوعين من خسوف كلي للقمر حدث في 31 يناير الماضي.

يذكر أن الكرة الأرضية تشهد 3 كسوفات جزئية للشمس هذه السنة، وجميعها غير مشاهدة في الوطن العربي.