الإثنين 17 يونيو 2024

أمين عام الفرنكوفونية تلتقي رئيس وزراء كوريا الجنوبية لتعزير التعاون

12-2-2018 | 17:09

التقت مديرة منظمة الفرنكوفونية ميكائيل جان، اليوم الاثنين، رئيس وزراء كوريا الجنوبية لي ناك-يون لبحث تعزيز التعاون في مختلف المجالات، وذلك في ختام زيارتها لجمهورية كوريا بمناسبة انطلاق دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في مدينة بيونجتشانج.


وذكرت منظمة الفرنكوفونية - في بيان - إنه حضر اللقاء المدير الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي وسفراء المغرب وفرنسا اللذين يشغلان على التوالي منصبي الرئيس والأمين العام لمجلس الترويج للفرنكوفونية في جمهورية كوريا والذي تم استحداثه في ديسمبر 2015. 


واتفق الجانبان على مواصلة تعزيز التعاون بين كوريا والفضاء الفرنكوفوني في المجالات السياسية والمؤسسية والاقتصادية والتكنولوجية والجامعية.


وأكدا أنه في الوقت الذي تقوم فيه كوريا بتنويع شراكاتها عبر العالم ، فقد شجعت الأمينة العامة للفرنكوفونية على تعميق التعاون الثنائي في مجالات التبادل البشري والثقافي واللغوي وتنقل الطلبة.


وتوجهت ميكائيل جان بالشكر للسلطات الكورية الجنوبية لاستضافتها عيد الفرانكوفونية خلال الفترة من 16 إلى 31 مارس المقبل والذي سيتخلله أكثر من 30 فعالية، كما تطرقت للإعداد لقمة الفرنكوفونية القادمة في يريفان في 11 و 12 أكتوبر المقبل، معربة عن أملها أن تكون كوريا ممثلة فيها على أعلى مستوى.


يشار إلى أن كوريا الجنوبية انضمت للمنظمة كعضو مراقب، خلال مؤتمر قمة الفرانكوفونية السادسة عشر الذي عقد في مدغشقر في نوفمبر 2016، وتعد عاشر قوة اقتصادية في العالم، وهي الدولة الآسيوية السابعة التي انضمت لمنظمة فرنكوفونية، وأول بلد في شمال شرق آسيا يقيم روابط مؤسسية مع المنظمة التي تضم 58 دولة عضوا و 26 دولة لها صفة مراقب.