الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسي: استمرار الحوار مع الولايات المتحدة مطلوب

أخبار12-2-2018 | 17:16

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال زيارته إلى القاهرة اليوم، كان يريد الاستماع إلى المواقف المصرية بشأن عدة ملفات إقليمية منها سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، مضيفا أنه سيعمل على نقل الموقف المصري من هذه القضايا إلى الإدارة الأمريكية.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن استمرار الحوار مع الجانب الأمريكي مطلوب وخاصة مع وزير الخارجية الأمريكي لكونه رجلا معتدلا سينقل الرسائل التي تلقاها من الرئيس عبد الفتاح السيسي دون تعصب، مضيفا أن مصر والولايات المتحدة تحرصان على تدعيم العلاقات الثنائية.

وأضاف حسن أن الولايات المتحدة بعد موقفها الأخير من القدس لا تريد أن تترك المنطقة لدخول أطراف دولية أخرى كروسيا، موضحا أن تصريحات تيلرسون اليوم كانت إيجابية بشأن إعلان دعم بلاه للاقتصاد المصري وخطة الإصلاح وكذلك دعم مصر في حربها على الإرهاب والانتخابات الرئاسية الحرة والنزيهة.

وأكد أنه فيما يخص القضية الفلسطينية نقلت إليه مصر تمسكها بالموقف العربي بإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وهو موقف لا تنازل عنه، مضيفا أن تيلرسون قال إن الأمر يخضع للتفاوض بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي دون حسم.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى اليوم بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وبحث الطرفان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا الإقليمية منها الأوضاع في سوريا وليبيا، فيما أكد السيسي موقف مصر الواضح من القضية الفلسطينية وتمسكها بحل الدولتين، وأنه على الولايات المتحدة أن تعيد إحياء ودفع عملية المفاوضات من جديد وفق مقررات الشرعية الدولية.