الإثنين 3 يونيو 2024

تفكيك 60 شبكة إرهابية وتوقيف 300 مشتبه به في لبنان خلال 3 سنوات

12-2-2018 | 19:43

كشف وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، اليوم الاثنين، عن توقيف 300 مشتبه فيه بالإرهاب، وتفكيك أكثر من 60 خلية "إرهابية" في لبنان خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
وقال المشنوق، خلال اجتماع تحضيري لمؤتمر دولي لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، من المقرر عقده في روما خلال مارس المقبل، إن المؤتمر يشكل فرصة تاريخية لوضع قواعد عملية للأمن في لبنان، للحصول على احتياجاته العسكرية من أجل مستقبل آمن ليس للبنان فقط بل للعالم كله- حسب الوزير اللبناني .
واستعرض الوزير، خلال الاجتماع الخطة الخمسية لتطوير قوى الأمن الداخلي، التي ستعرض أمام مؤتمر (روما) المقبل، مشيرا إلى خطة وضعت لتطوير قدرات هذه القوى، وتعزيز دورها في مكافحة الإرهاب، والتجسس، وحفظ الأمن على كافة الأصعدة. 
وأضاف أن الخطة تستهدف ترسيخ مبدأ الدولة القوية القادرة والعادلة، والمحتكرة لقدرة ومشروعية استخدام القوة على كافة الأراضي اللبنانية.
ومن جانبه، صرح السفير الإيطالي في "بيروت" أمام الاجتماع "التحضيري" الذي شارك فيه سفراء نحو 30 دولة عربية وأجنبية، بأن مؤتمر روما، الذي سيعقد منتصف مارس المقبل، الثاني من نوعه الذي تستضيفه بلاده لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية بعد مؤتمر مماثل عقد في عام 2014.
ويأتي مؤتمر "روما الثاني" بعد الانتصارات التي حققها الجيش اللبناني في مواجهة التنظيمات الإرهابية عند الحدود الشرقية، حيث استعاد السيطرة على كامل الحدود، وطرد مسلحي هذه التنظيمات منها، إضافة إلى الإنجازات الأمنية التي حُققت في الداخل.