الإثنين 17 يونيو 2024

محكمة ألمانية: استخدام "فيسبوك " للبيانات الشخصية غير مشروع

12-2-2018 | 19:58

قضت إحدى المحاكم الألمانية اليوم الإثنين بأن استخدام "فيسبوك " للبيانات الشخصية غير مشروع ، معتبرة أن "منصة " التواصل الاجتماعي الأمريكية لم تحصل بشكل ملائم على الموافقة المسبقة من قبل مستخدميها.
ويأتي الحكم الذي أصدرته إحدى المحاكم الإقليمية في (برلين ) فيما تواجه شركات التكنولوجيا العملاقة مزيدا من التدقيق في ألمانيا بشأن تعاملها مع بيانات شخصية حساسة تمكنها من توجيه إعلانات عبر "الإنترنت " للمستخدمين حسب اهتماماتهم.
وقال "اتحاد منظمات المستهلكين " الألماني ، إن الإعدادات "الافتراضية " لفيسبوك وبعض شروط الاستخدام تمثل خرقا لقانون حماية المستهلك ، مشيرة إلى أن المحكمة وجدت أن أجزاء من الموافقة على استخدام البيانات غير صالحة.
وقال هيكو دنكل، مسؤول "سياسة التقاضي " في الاتحاد ، إن "فيسبوك " يخفي الإعدادات "الافتراضية "غير الملائمة للخصوصية في مركز الخصوصية بموقعه ، ولا يوفر معلومات كافية حولها عند تسجيل المستخدمين.
وراى أن هذا لا يلبي معايير الموافقة المسبقة ، فيما نشر الاتحاد نسخة من حكم المحكمة في موقعه عبر "الإنترنت". 
وأكد متحدث باسم المحكمة أن حكما صدر ، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التصريحات.
وقالت "فيسبوك " إنها ستطعن على الحكم ، رغم أن عددا من "حيثيات " حكم المحكمة كان في صالحها ، لافتة إلى أنها قامت بتغييرات كبيرة بالفعل على شروط الاستخدام وقواعد حماية البيانات منذ أقيمت الدعوى عام 2015.