الإثنين 3 يونيو 2024

زيارة عباس لموسكو استثنائية

12-2-2018 | 20:00

وصف نائب رئيس جمعية الصداقة الروسية - الفلسطينية، الدكتور أسعد العويوي، زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو بـ"الاستثنائية".
وأضاف في تصريحه لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاثنين، أن الزيارة استثنائية نظرا لما تمر به القضية الفلسطينية بعد الموقف الأمريكي "المنحاز كليا " لدولة الاحتلال، ولكون موسكو تلعب دورا مهما في المنطقة، واستنادا إلى العلاقات القديمة بين الاتحاد الروسي "سابقا" وفلسطين، وإلى الموقف الروسي الذي ينطلق دوما من الشرعية الدولية، والذي بدا واضحا في تعاظم دورها في الأزمة السورية.
وأشار إلى أن الفرق بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بقضية القدس، هو فرض واشنطن لأجنداتها على القضية الفلسطينية وتدميرها ، مشيرا إلى أنه بإمكان روسيا الدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام، حتى لو حاولت الولايات المتحدة عرقلة ذلك، حيث إن الموقف الروسي بجانب الموقف الأوروبي واضح .
ومن جانبه، قال المحلل السياسي الروسي أندريه أونتيكوف، إن موقف موسكو من القضية الفلسطينية - الإسرائيلية، بعد رفض فلسطين للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو تنشيط الرباعية الدولية، لافتا إلى أن هناك حاجة الآن لمشاركة كل الأطراف المعنية في هذه القضية، وعدم الاعتماد على طرف واحد.
وأوضح أن موسكو متمسكة بهذا الحل، وتدعو من خلاله الرئيس الفلسطيني ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى إجراء مفاوضات "ثنائية " في "موسكو".
وشدد على أن الموقف الأمريكي يقف عائقا أمام ذلك بالتصعيد المستمر، مؤكدا أن القضية في حاجة إلى المزيد من الوقت.