الخميس 4 يوليو 2024

نائب المستشار النمساوي يؤكد تفهم موقف "بلجراد" ازاء كوسوفو

12-2-2018 | 21:38

 أكد نائب المستشار النمساوي ، هاينز-كريشتيان شتراخه ، اليوم الإثنين أنه يتفهم تماما موقف صربيا إزاء كوسوفو موضحا انه يسير في النهج الرسمي لبلاده التي اعترفت باستقلال كوسوفو.
وقال زعيم حزب الحرية النمساوي - من اليمين المتطرف - في ختام لقائه بوزير الخارجية الصربي ايفيتسا داسيتش ، في (بلجراد) إنه أيد هذا القرار، "استقلال كوسوفو" معربا عن تفهم موقف صربيا.
وكان شتراخه قد أثار- في حديث لصحيفة "بوليتيكا" الحكومية الصربية - ردود فعل عنيفة ، فحسب تصريحات نشرت ، أكد أن كوسوفو جزء لا يتجزأ من صربيا ، فيما نفت أوساط مقربة تفسير هذه التصريحات ، مؤكدة أن نائب المستشار يدعم موقف (فيينا) التي اعترفت باستقلال كوسوفو منذ إعلانه عام 2008. 
وكان حزب "الحرية "النمساوي الذي يدافع منذ فترة طويلة عن المواقف الداعمة للصرب، قد انتقد حينها هذا الاعتراف ، ويحكم هذا الحزب البلاد حاليا مع المحافظين بزعامة المستشار سيباستيان كورتز.
يذكر أن كوسوفو تحتفل في السابع عشر من فبراير بالذكرى العاشرة لاستقلالها ، وبدعم من الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الاوروبي تم الاعتراف بكوسوفو دولة مستقلة من جانب 115 دولة ، لكن (بلجراد) لا زالت ترفض الاعتراف باستقلال الإقليم الالباني السابق ، وتعرقل بدعم من روسيا انضمامه إلى الأمم المتحدة.
ودعا شتراخه الى البحث عن "حل دائم وتسوية" يأخذ في الاعتبار مصالح صربيا والصرب المقيمين في كوسوفو خصوصا شمال الاقليم حيث الغالبية من الصرب.
يذكر أن الحوار الذي انطلق بين (بلجراد ) و(بريشتينا ) عام 2011 متوقف منذ عامين.