السبت 8 يونيو 2024

وزيرة الثقافة تؤكد أهمية المكتبات المتنقلة ومواجهة الإسفاف الفني

فن13-2-2018 | 16:57

أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم حرصها على تفعيل دور قصور الثقافة وفقا لخطة وبرنامج، مع مواجهة الإسفاف في بعض الأعمال الفنية، مشددة على أهمية المكتبات المتنقلة في عملية توعية وتثقيف الشباب.

جاء ذلك في كلمة للوزيرة أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، حول دور وزارة الثقافة في تطبيق معايير حقوق الإنسان في ضوء توصية مجلس الوزراء بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة، وكذلك دور الوزارة في نشر ثقافة حقوق الإنسان والخطاب المعتدل، وتوفير السبل والضمانات اللازمة لتمكين المواطن من التمتع بحقوقه الثقافية من خلال المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إنها تدعم اللامركزية الإدارية، وتفعيل فكرة إنشاء مكاتب للوزارة في المناطق البعيدة لتخفيف المعاناة عن كاهل المتعاملين إداريا مع الوزارة.

وحول أهمية نشر ثقافة القراءة بين الشعب لاسيما الشباب، قالت الوزيرة إن حجم إقبال الشباب على القراءة وشراء الكتب في معرض الكتاب الأخير بمختلف تصنيفاتها كان غير عادي، معربة عن تفاؤلها حيال ذلك.

وأكدت عبد الدايم أن المكتبات المتنقلة مهمة في عملية توعية وتثقيف الشباب، مشيرة إلى وجود معوقات مادية حيال انتقال هذه المكتبات إلى مختلف المحافظات، حيث لا يوجد سوى مكتبتين متنقلتين في محافظة القاهرة، ولا يمكن تحريكهما إلى المحافظات الأخرى لأسباب مالية.. مطالبة دعم النواب في هذه الجزئية لاسيما وأن إنشاء مكتبة في كل قرية أمر صعب التطبيق حاليا، وأن الحل يتمثل في المكتبات المتنقلة.

وحول الأعمال الفنية والإسفاف في بعض المنتجات الفنية المطروحة على الساحة، قالت عبد الدايم إن هذه النوعية من الأعمال غير مقبولة، ولكن جزءا كبيرا منها يخضع لانتاج القطاع الخاص، لافتة إلى أن الوزارة تعمل من خلال الرقابة على المصنفات لمواجهة هذا الإسفاف.

وفي ما يتعلق بالموالد والممارسات التي تشهدها، قالت وزيرة الثقافة إنها تخضع لأمور خارج إطار وزارة الثقافة، ولكن الوزارة تطرح بدائل في عمل الكثير من النشاط الفني والديني والتصوف من خلال التواجد في الأماكن الشعبية كنوع من التوعية، مشيرة إلى أن الوزارة نظمت خلال الفترة الماضية 770 عرضا فنيا وإنشاد ديني في عدد من المحافظات، من بينها: القاهرة والأقصر وإلمنيا وجنوب سيناء وأسوان.

وحول قصور الثقافة، قالت الوزيرة إن مشكلة قصور الثقافة كبيرة جدا وتتمثل في الإمكانيات المالية والحماية المدنية وغيرها من المشاكل، وإن الوزارة تضع حاليا خطة لمعالجتها، خاصة وأن هناك قصورا لم تستكمل وآخرى فيها اتجاهات يتم حاليا محاولة السيطرة عليها، مؤكدة أن الوزارة حريصة على تفعيل قصور الثقافة ودورها وفقا لخطة وبرنامج وليس الاكتفاء بمجرد فتح قصر ثقافة.

ونوهت الوزيرة إلى افتتاح قصرين للثقافة في حلايب والشلاتين خلال الفترة القليلة الماضية، في إطار تعزيز ودعم المنتج الثقافي على مستوى الجمهورية.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إنه تم طرح مبادرة لتشكيل فرقة مسرحية لذوي الإعاقة، وإن هناك مواهب عظيمة بينهم، والكثير منهم يطالب بتشكيل هذه الفرق، وإنه سيتم تخصيص مسرح متكامل ومجهز للفرقة المسرحية المزمع تشكيلها لذوي الإعاقة. 

من جانبه، طالب رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب النائب علاء عابد، وزيرة الثقافة بأن يكون هناك مساحات أكبر من حرية الفكر والإبداع تتبنى إعلاء القيم ومشاعر الوطنية، مؤكدا أهمية مواجهة الإسفاف الذي نشهده في بعض المواد التي تعرض للمواطنين، وأهمية آلا يكون هناك قوانين تحد من الفكر والإبداع.