الجمعة 24 مايو 2024

في اليوم العالمي للإذاعة.. تعرف على أشهر رؤساء ومذيعي الإذاعة المصرية

فن13-2-2018 | 22:42

يحتفل العالم اليوم الموافق 13 فبراير باليوم العالمي للإذاعة بمناسبة ذكرى إنشاء إذاعة الأمم المتحدة.

وللإذاعة المصرية تاريخ طويل من رؤساء إذاعة لمذيعين أثروا على المستمع طوال سنوات بعبارات ووقائع ما زالت حتى الآن في أذهان الكثيرين وهي..

 

"هنا القاهرة"

وهي الجملة الشهيرة التي تعد أولى الكلمات التي قالها المذيع أحمد سالم وانطلقت عبر الإذاعة المصرية في افتتاحها عام 1934، وهي العبارة التي يقولها المذيعون والمذيعات حتى الآن قبل بداية البرنامج وفي الفواصل بكل حماس وانتماء.

 

"أحمد سعيد"

ومن أبرز الأشياء التي حدثت بالإذاعة منذ إنشائها عندما أعلن المذيع أحمد سعيد، بيانات عسكرية مكذوبة لانتصار الجيش المصري في 1967.

"بابا شارو"

لعبت المصادفة دورًا كبيرًا في حياة محمد محمود شعبان، حيث بدأ معدًا لأحد البرامج، ثم اضطر أن يظهر بصوته كمذيع للبرنامج، بعدما تأخر مقدم البرنامج الذي يعمل فيه وأشاد الجمهور بالحلقة، كما لعبت الصدفة أيضًا دورها عندما أخطأ مذيع الربط وقدمه باسم محمد محمود شارو لذلك لقب بـ"بابا شارو".

 

أم الإذاعيين "صفية المهندس"

من مؤسسي الإذاعة المصرية وتزوجت من "بابا شارو" ومن أوائل الأصوات النسائية التي عملت بالإذاعة وأول صوت نسائي انطلق في إذاعات المشرق العربي كله.

 

"أبلة فضيلة"

أشهر مقدمي برامج الأطفال بالإذاعة واسمها الحقيقي "فضيلة توفيق" وتتلمذت على يد "بابا شارو".

 

"آمال فهمي"

اشتهرت ببرنامج "على الناصية"، حيث التقت الكثير من الشخصيات على اختلاف مستوياتهم وشرائحهم، كما كانت وسيلة لاكتشاف العديد من المواهب والفنانين، ووصول أصوات ومشكلات الناس إلى المسؤولين.

 

فؤاد المهندس و "كلمتين وبس"

من العلامات في الإذاعة المصرية "كلمتين وبس"، الذي كان يقدمه الفنان الكبير فؤاد المهندس، واستمر 30 عامًا يقدمه، وناقش من خلاله سلبيات المجتمع والشعب.

 

ومن أشهر رؤساء الإذاعة المصرية، سعيد باشا لطفي ومحمد بك قاس، ومحمد حسني بك نجيب، ومحمد كامل الرحماني، ومحمد أمين حماد، وعبد الحميد فهمي الحديدي، ومحمد أمين حماد، وعبد الرحيم سرور "ندبا"، ومحمد محمود شعبان، وصفية زكي المهندس، وفهمي عمر، وأمين بسيوني، وحلمي مصطفى، وفاروق شوشة، وحمدي الكنيسي، وعمر بطيشة، وإيناس جوهر، وانتصار شلبي، وإسماعيل الششتاوي، وعادل مصطفى، وعبد الرحمن رشاد، ونادية مبروك رئيس الإذاعة المصرية الآن.

 

ومن أبرز الصور التي اشتهرت في الإذاعة المصرية..

 

الإذاعة المصرية داخل مسجد السيدة زينب عام 1948 لنقل شعائر ليالي رمضان

http://www.alhilalalyoum.com/upload/libfiles/0/1/151.jpg 

الرئيس محمد نجيب عندما ألقى خطابه من خلال الإذاعة المصرية عام 1954

http://www.alhilalalyoum.com/upload/libfiles/0/1/152.jpg