الثلاثاء 21 مايو 2024

بشهادة رؤساء الشركات.. مصر مركز لصناعة البترول والغاز

اقتصاد14-2-2018 | 11:03

شهدت الجلسة النقاشية لمسئولي شركات البترول العالمية والعربية آراء وأفكار حول صناعة الغاز والبترول بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وشملت الجلسة حضور حاتم سليمان، مستشار أول الرئيس التنفيذي، شركة شلمبرجير.

وقال سليمان خلال كلمته، إنه سعيد بالعودة للوطن لأرى التطورات التي حققتها مصر، وجهودها لتصبح مركزًا لصناعة البترول والغاز، مما سيحفز الشركات الأجنبية للعمل في مصر"

واستطرد: "نؤمن بمصر جدًا ولدينا تاريخ حافل ومشرف هنا، ونرى أن القوة الدافعة نحو التحديث قادمة من القيادة العليا، ونسعد أن نكون جزءًا من ذلك لكي نواكب التغيرات ونطور أنفسنا، والتحديث لا يعني أن نغير ما نقوم به، بل طريقة قيامنا بالأمور، وذلك لتحقيق أفضل النتائج".

وأشار إلى البدء في برنامج لتطوير الكوادر، يضم ألف مشارك (50% منهم من السيدات) على مدار خمس سنوات، بهدف إعدادهم للعمل في القطاع على النحو الأمثل.

ومن جهة أخرى قال واجان كاهوزاك، الرئيس التنفيذي لـسب سي سيفين " Subsea 7": "نتعاون مع الكثير من الشركاء المحليين، مثل شركة بتروجيت، وتعد سرعة الإجراءات الحكومية، مثل استخراج التأشيرات، من أهم العوامل التي تساعد على النجاح".

وتابع: "نواجه الكثير من التحديات، ولكن هناك قوة دافعة للتقدم، حيث أنه من الممكن أن تحقق النجاح بسهولة في أي مشروع إذا توفرت لك البيئة المناسبة. ومثال على ذلك، لقد قمنا من قبل بطلب بعض معدات العمل قبل بدء المشروعات بالفعل، وذلك لأننا نثق في مصر ومرونتها، كما نجد تعاونا كبيرا وشفافية ملحوظة من جانب الحكومة".

وأوضحت سامية نعمة، نائب رئيس إتمام الصفقات، شركة رويال داتش شل خلال الجلسة في كلمتها أن شركة "شل" لها تاريخ عريق من الاستثمار في العديد من مجالات صناعة البترول والغاز، وأصبحت جزء من نسيج مصر، فالبيئة في مصر ساعدتنا كثيرًا على التقدم، ونحن نعمل مع الكثير من الشركاء لتعظيم الاقتصاد، لافتة إلى أن حجم العمالة المصرية لدى الشركة يبلغ حوالي 90%، وكثير منهم يشغل أعلى المناصب فيها.

وقالت: "على مدار الأعوام القليلة الماضية، تطورت القدرات الابتكارية والتنافسية لمصر، مما ساعد على تحقيق المزيد من النجاحات. في الواقع مصر لديها كل العوامل اللازمة للنجاح، ونحن في شركة "شل" شغوفين بالمضي قدمًا وتحقيق الكثير من الإنجازات".

وأضافت: "يعد تحرير السوق أحد العناصر الهامة للتقدم، بالإضافة إلى قدرات العاملين، وذلك من أجل تنمية القدرات التنافسية. كما تعد البيئة التنظيمية عاملًا في غاية الأهمية، فهناك الكثير من الأمثلة لدول مختلفة نجحت في التقدم بفضل مرونة بيئتها التنظيمية".

وقال جراد أبليس، نائب رئيس شركة أباتشي: "نعمل في مصر منذ 20 عام، وأطلقنا عام 2005 برنامجًا يستهدف مضاعفة حجم الإنتاج، وفي عام 2010، نجحنا فعلًا في تحقيق هذا الهدف. كما حققنا الكثير من النجاح في مجال التنقيب أيضًا، ونفخر بذلك".

ولفت إلى أن وزير البترول المصري يتميز بأنه من الشخصيات القادرة على تحقيق الإنجازات "can do guy"، حيث يحرز الكثير من التقدم. مضيفا: "كما عقدنا مناقشات مع الهيئة العامة للبترول لبحث كيفية إسراع العمل وتوصلنا لاتفاق في أقل من أسبوع".

وأوضح أحمد قناوي، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هاليبرتون في كلمته: "تتميز بيئة العمل في مصر بأنها تسمح بتحقيق قيمة أعلى وتعظيم الأصول وزيادة الإنتاج وخفض التكاليف والتعاون مع أهم الشركاء. وتساعدنا الحكومة كثيرًا على تنفيذ الخطط، ولدينا التكنولوجيا المتطورة والكوادر المتميزة أيضًا، وهما عاملان أساسيان للعمل الجيد والنجاح المضمون. كما أن حجم العمالة المصرية لدينا كبير جدًا،

وتابع: "نعمل على تعظيم قيمة الأصول، ونتعاون مع العديد من الجامعات في مصر والشرق الأوسط لتجهيز الكوادر المستقبلية لسوق العمل، حيث يتميز المصريون بجودة التعليم والكفاءة العالية في هذا القطاع، وأعتقد أن هناك العديد من الفرص في مصر، مما يجعلها دولة جاذبة لكافة الاستثمارات المحلية الإقليمية والدولية، الأمر الذي يميزها عن كثير من الدول".

واختتمت إيمان هيل، المدير الفني و المدير العام بالإمارات العربية المتحدة و رئيس الشركة في مصر، دانة غاز الجلسة قالت: "لدينا شعور جيد حيال طريقة تعامل الحكومة معنا، ونركز على تعيين معظم العمالة من المصريين، فدائمًا ما نبحث عن مرشحين مصريين للعمل بشركتنا، ونحن محظوظين لتوفر الكثير من الكوادر الفنية في مصر".

وأكدت أن مصر تحقق نجاحات كبيرة، بفضل العديد من العوامل، وعلى رأسها الشفافية والحوكمة الرشيدة، مضيفة: "نتشاور مع الحكومة باستمرار ونصل دائمًا لحلول وسط ونطور علاقاتنا ونحافظ عليها ونحن دائمًا في حوار مفتوح مع الوزير للتوصل إلى حلول مناسبة تساعدنا على العمل".

قالت: "لدينا شعور جيد حيال طريقة تعامل الحكومة معنا، ونركز على تعيين معظم العمالة من المصريين، فدائمًا ما نبحث عن مرشحين مصريين للعمل بشركتنا، ونحن محظوظين لتوفر الكثير من الكوادر الفنية في مصر".

وأكدت أن مصر تحقق نجاحات كبيرة، بفضل العديد من العوامل، وعلى رأسها الشفافية والحوكمة الرشيدة، مضيفة: "نتشاور مع الحكومة باستمرار ونصل دائمًا لحلول وسط ونطور علاقاتنا ونحافظ عليها ونحن دائمًا في حوار مفتوح مع الوزير للتوصل إلى حلول مناسبة تساعدنا على العمل".