الخميس 16 مايو 2024

وزير خارجية بريطانيا:"البريكسيت مبعثا للأمل وليس الخوف"

14-2-2018 | 15:35

شدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون على أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون "مبعثا للأمل وليس الخوف".


وقال جونسون - في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء ، ونقله تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية - إن إجراء استفتاء آخر حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي سيكون "خطأ كارثيا" سيؤدي إلى شعور دائم ولا يمحى بالخيانة.


وأضاف أن بلاده يجب أن تستعيد السيطرة على لوائحها ورسومها الجمركية، معتبرا أن الاستمرار في الالتزام بقوانين الاتحاد الاوربي عقب الخروج سيكون أمرا "لا يطاق" و"غير ديمقراطي".


وشدد جونسون على أن خروج بريطانيا من الاتحاد سيسمح لها بلعب دور أكبر على الساحة العالمية، ومضى يقول "يجب أن نقبل أن الكثير من القلقين تحركهم مشاعر نبيلة وشعور حقيقي بالتضامن مع جيراننا الاوروبيين، ورغبة في أن تنجح بريطانيا".


وتابع "إذا أردنا أن نمضي في هذا المشروع بنجاح على الصعيد الوطني، يجب علينا التواصل مع أولئك الذين لا تزال مشاعر القلق تسيطر عليهم، والتعاطي مع مخاوفهم، والعمل على توضيح أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليس سببا للخوف بل للأمل".


ويعد خطاب جونسون هو الأول في سلسلة من الخطابات التي يعتزم أعضاء الحكومة القائها حول (البريكسيت)، فيما من المتوقع أن تتطرق رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي للعلاقات المستقبلية للمملكة المتحدة مع الاتحاد الاوروبي في كلمة ستلقيها بميونيخ يوم السبت المقبل بعد يوم من محادثاتها مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في برلين.