الأحد 2 يونيو 2024

وزيرة التخطيط تفتتح المرحلة الثانية لمراكز خدمة المواطنين التكنولوجية بالإسماعيلية

تحقيقات15-2-2018 | 16:07

وزيرة التخطيط: المشروع يسهم في توفير فرص عمل لعدد من شباب المحافظة.. وإتاحة 118 خدمة بالمراكز والمدن والأحياء و120 خدمة بدواوين الإسماعيلية 



قامت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، يرافقها اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، اليوم الخميس، بافتتاح المرحلة الثانية للمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بديوان عام محافظة الإسماعيلية، وكل من مجالس مدن القنطرة غرب- القنطرة شرق- فايد- القصاصين- أبو صوير- التل الكبير، وعدد (3) أحياء، أول وثاني وثالث، لتصبح بذلك محافظة الإسماعيلية من المحافظات الإلكترونية التي تقدم خدمات لمواطنيها بطريقة سهلة وسريعة من خلال استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية بتلك المراكز.

يأتي الافتتاح في إطار المشروع القومي الذي تتبناه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية لرفع كفاءة أداء الجهاز الإداري للدولة وتنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات اللجنة العليا للإصلاح الإداري برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وذلك من أجل تفعيل منظومة الشباك الواحد وتقديم خدمات المواطنين إلكترونيًّا.

وصرحت السعيد بأنه يمكن للمواطن من خلال تلك المراكز الاستعلام عن الخدمات المقدمة دون الذهاب إلى مقر مجلس المدينة، مما يوفر الوقت والجهد على المواطن، حيث يتم ربط جميع المراكز التكنولوجية معًا من خلال مركز البيانات الرئيسي وتطبيقات الإنترنت التي توفر البيانات والمعلومات الدقيقة لمتخذي القرار، لمتابعة أداء خدمات المواطنين والعمل على تطويرها.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أنه يتم من خلال البرنامج إصدار جميع المعلومات للمواطن مميكنة، وكذلك الخطابات الموجهة إلى الجهات الخارجية، مع تحقيق الترابط والتكامل بين الإدارات لسرعة استرجاع المعلومات، بما يضمن الدقة والسرية للبيانات ومتابعة أعمال الإدارات، مما ينعكس بالإيجاب على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتقليل الفترة الزمنية اللازمة للخدمات، مضيفة أن المشروع يستهدف كذلك فصل مقدم الخدمة عن طالبها، والتيسير على الموظف في أداء الأعمال بما يخلق بيئة عمل مناسبة بعيدة عن التعرض لأي عامل من عوامل الفساد، وأن المرحلة القادمة من التطبيق تشمل إضافة بعض المميزات للمواطنين، مثل التوقيع الإلكتروني، والسداد الإلكتروني، والرسوم المستحقة على الخدمات من الإنترنت، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة (SMS) للمواطنين.

وأضافت السعيد أن المشروع تم بالتعاون بين الوزارة ومحافظة الإسماعيلية، حيث تم تدريب عدد (270) موظفًا على أساسيات الحواسب، بالإضافة إلى تدريب جميع الإدارات بالديوان العام والمراكز والمدن على البرامج والتطبيقات والإشراف على إدخال ملفات المواطنين على البرامج، مما أدى لتوفير فرص عمل لشباب الخريجين الذين تم التعاقد معهم لإدخال بيانات ملفات المواطنين على البرنامج بالمواقع، لسد العجز في البطالة، وأن وزارة التخطيط حريصة على تطوير الجهاز الإداري للدولة تطبيقًا لمحور الشفافية وكفاءة المؤسسات في رؤية مصر2030. 

وخلال الجولة توجهت السعيد إلى قصر ثقافة المحافظة، لتسليم شهادات تقدير للمتميزين من مديري المراكز التكنولوجية، مشيدة بالجهد المبذول في الوقت الذي يوجد فيه العديد من التحديات، قائلة "نطلق جوائز التميز تحت رعاية السيد الرئيس لأفضل موظف وأفضل فكرة تدعم تطوير الجهاز الإداري"، متابعة بأن الجائزة هدفها التحفيز، مما يرفع مستوى المنافسة ويدعم الإبداع. 

والتقت الوزيرة عددًا من موظفي مكاتب التخطيط الإقليمي بمنطقة القناة، واطلعت على سير العمل واستمعت إلى مطالب ومقترحات الموظفين.

وقام اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، بإهداء درع المحافظة للدكتورة هالة السعيد، وبدورها توجهت سيادتها بتوجيه الشكر له ولفريق عمل الوزارة، قائلة "لدينا فرق عمل للمتابعة والتقييم لضمان استدامة تقديم الخدمات". 

ويشمل التطبيق عدد (118) خدمة تقدم للمواطنين بالمراكز والمدن والأحياء وعدد (120) خدمة تقدم بالدواوين، منها على سبيل المثال طلب ترخيص أعمال بناء بأنواعه، وطلب ترخيص تشغيل محل، وذلك للأحياء، وطلب ترخيص استغلال مواد محجرية، وطلب حل المشكلات المتعقلة بأراضي أملاك الدولة للدواوين.

يُذكر أن وزارة التخطيط كانت قد انتهت من تطوير وميكنة عدد (145) وحدة محلية، منها عدد (52) تعمل على النظام المركزي تشمل مدن محافظات القناة وعدد (5) دواوين عامة، كما تم الانتهاء من تطوير وميكنة عدد (15) مدينة بهيئة المجتمعات العمرانية، وإنشاء عدد (22) بوابة إلكترونية للمحافظات، على أن يتم البدء في العمل في المحافظات الحدودية خلال الفترة القادمة (الوادي الجديد- مطروح- البحر الأحمر).