الخميس 27 يونيو 2024

متحدث النواب الليبي يدين تدخلات إيطاليا في شئون بلاده

10-3-2017 | 18:47

أدان المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق، ما وصفه بالتدخلات الإيطالية في الشأن الليبي.

وقال «بليحق»، في تصريح صحفي، اليوم، الجمعة: «في الوقت الذي نأسف فيه، أن تصدر مثل هذه التصريحات، من دولة إيطاليا التي لها مصالح مشتركة مع ليبيا، ندين تصريح مبعوث حكومتها إلى ليبيا جورجيو ستاراتشي، حول قرار مجلس النواب الليبي، بتعليق مشاركته في الحوار، ورفض المجلس للملحق رقم 1، من الاتفاق السياسي».

كان المسئول الإيطالي علق على قرار «النواب الليبي» بقوله إن القرار اتخذ من دون نصاب قانوني، داخل المجلس الذي لا يعمل اصلا، وهو ما أثار حفيظة المجلس الليبي.

وانتقد «بليحق»، ما وصفه بترحيب المسئول الليبي، بسيطرة الإرهابيين من تنظيم القاعدة، وغيره من المتطرفين، على الموانئ النفطية، ووصفه للقوات المسلحة العربية الليبية بـ«مليشيات حفتر».

وأكد «بليحق»، أن ليبيا ترفض بشدة تصريحات مبعوث الحكومة الإيطالية، وتدخله في الشأن الداخلي الليبي، الذي يدعي جهله به؛ لتحقيق مآرب واضحة لشعب ليبيا.

وتابع: «من منطلق القانون الذي تحدث به ستاراتشي، فالأحرى بإيطاليا أن تسحب دعمها للمجلس الرئاسي غير الدستوري، والذي جاءت به من الخارج، على غير إرادة الليبيين». 

وشدد «بليحق»، على أن المجلس الرئاسي، غير قانوني، وفقا للإعلان الدستوري الليبي، ووفقا لأحكام القضاء، لا سيما الحكم الصادر عن محكمة استئناف البيضاء، تحت رقم 116 / لسنة 2016، والذي قضى ببطلان المجلس الرئاسي، وجميع ما يصدر عنه.