الإثنين 29 ابريل 2024

الصيادلة: القيمة المضافه جعلتنا «حرامية» في عين المواطن

اقتصاد16-2-2018 | 10:52

عقدت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية فى الإسكندرية، مساء أمس الخميس، برئاسة سمير صديق، اجتماعا لمناقشة ضريبة القيمة المضافة وكيفية تطبيقها على اصحاب الصيدليات، ومناقشة المشاكل الضريبية التى تواجه الشعبة.


وأشار سمير صديق رئيس الشعبة إلى أن المواطن يتهم الصيدلى بالسرقة لزيادة أسعار الأدوية بسبب ضريبة القيمة المضافة غير المسعرة على العبوة، والفاتورة لا تظهر سعر البيع للعميل بعد إضافة الضريبة عليه.


وأضاف صديق خلال الاجتماع، أن من المفترض أن يكتبوا  على المنتجات التى تشمل ضريبة قيمة مضافة مثل المكملات وأدوات التجميل، أنها غير شاملة للقيمة، وذلك على العبوة من الخارج حتى لا يوضع الصيدلى فى حرج أمام المستهلك.


ونوه رئيس شعبة الصيدليات، أن مصلحة الضرائب تحسب سعر ضريبة القيمة المضافة ب ٣ طرق مختلفة وعليهم، وذلك يؤدي إلى تعدد حساب سعر العبوات بين صيدلي وآخر وعليهم أن يوحدوا طريقة حساب الضريبة على الجميع.


واقترح صديق، أن يتم تصنيع طوابع تخص القيمة المضافة توضع على المنتج الغير مسجل عليه الضريبة، بالإضافة إلى أنه يجب على مصلحة الضرائب أن تضيف الضريبة من المنبع.


وطالب صديق، بإعفاء الصيدليات التى يكون رقم أعمالها فى التجميل أقل من 500 ألف سنويا، وعقد اتفاقية خاصة للصيدليات مع القيمة المضافة وجهته المختصة، وذلك  لأن أي صيدلية لا تعلم رقم القيمة المضافة المخصومة منها إلا سنويا.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa