الجمعة 21 يونيو 2024

قادة أعمال بريطانيون يدعون بالحفاظ على اتحاد جمركي جزئي مع الاتحاد الأوروبي

16-2-2018 | 14:40

دعا قادة الأعمال البريطانيين لخروج "مختلط" من الاتحاد الأوروبي "بريكست" ، عن طريق التوصل لاتفاق تجاري مع التكتل الأوروبي يسمح بوجود اتحاد جمركي "جزئي" بينهما.
وذكرت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية - على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - أن قادة الأعمال أكدوا أنه يمكن الحفاظ على قدرة الصناعات الرئيسية البريطانية التنافسية ، بينما يتم السماح - في الوقت ذاته - للحكومة البريطانية بالوفاء بالتزامها باعتماد سياسة تجارية مستقلة، وفق ما تضمنه استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في 2016.
وجاء في تقرير منشور لـ (مركز المديرين البريطاني) اليوم الجمعة - والذي يضم مدراء الشركات البريطانية التنفيذيين بمختلف أحجامها - طرح لمفهوم "الاتحاد الجمركي الجزئي" ، ليشمل بذلك المنتجات الصناعية والمنتجات الزراعية المعلبة، واللذين يعدان مجالين رئيسيبن لاقتصاد بريطانيا.
وذكر التقرير أن "بريكست" بهذا المعنى تعمل على تسهيل تدفق السلع عبر الحدود بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ، كما أنه يساعد بريطانيا في التغلب على مشاكل الاتفاقات التجارية الخاصة بها، جنبا إلى جنب مع إجراء مفاوضات الخروج مع الاتحاد الأوروبي.
يذكر أن سيناريوهين تم طرحهما على طاولة مفاوضات "بريكست" من قبل ؛ هما إما خروج "ناعم" أو خروج "قاس" من الاتحاد الأوروبي ، حيث يركز السيناريو الأول على احتفاظ بريطانيا بسيادتها وسيطرتها على القضايا التجارية ، في حين يرتكز السيناريو الثاني على الحفاظ على أواصر التعاون وقنوات التجارة مع التكتل الأوروبي عقب الخروج.