الأحد 22 سبتمبر 2024

برلماني يطالب بقاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة لحصولهم على تأمين اجتماعي

16-2-2018 | 18:28

قال جمال عبد الناصر عقبي، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان: إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الاهتمام بالعمالة الموسمية سيكون هو الملف الوحيد على مائدة اللجنة في اجتماعها المقبل بحضور 6 وزراء معنيين، فضلا عن رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، مضيفا إن عدم وجود قاعدة بيانات يعد الأزمة التي تواجه عملهم. 

وأضاف، إن مشاركة رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في الاجتماع المقبل ضرورة، لأنه الجهة المنوط بها حصر أعداد العمالة غير المنتظمة، وتوفير قاعدة بيانات عنهم، كما أن اللجنة ستعمل على توفير تأمين اجتماعي لهذه الفئة من العمال للحصول على معاش في حالة بلوغ السن أو الإصابة.

وتابع: إن قانون التأمين الصحي الشامل سيوفر لكل المصريين تأمينا صحيا في كل محافظات الجمهورية، لذلك فاللجنة ستركز على التأمين الاجتماعي بالدرجة الأولى، مشيرا إلى أنه سيتم عقد نقاشات لبحث سبل توفير التأمين الاجتماعي، وهل سيتم تقنين أوضاعهم بقانون جديد أم بتعديل لقانون العمل الذي أقرته اللجنة من قبل.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه خلال افتتاحه المرحلة الأولى من مشروع الـ100 ألف فدان من الصوب الزراعية، بالحفاظ على حقوق العمالة الموسمية بإصدار قانون، والبحث عن بدائل تضمن لهم تأمينا صحيا، قائلا: إنه يجب التفكير في كل العمالة اليومية بمشروعات الدولة وتوفير مبلغ تأميني لهم بالتنسيق مع البنوك ووزارة التضامن للتأمين.