الإثنين 20 مايو 2024

جوتيريس لمجلس الأمن: أرسلوا 320 جنديا أمميا للكونغو الديمقراطية

10-3-2017 | 21:49

وكالات:

طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، مجلس الأمن الدولى إرسال 320 جنديا أمميا إضافيين إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، خشية اندلاع أعمال عنف قبل الانتخابات المقررة نهاية يونيو المقبل.

وفى تقرير أطلعت عليه "فرانس برس"، أعرب جوتيريس عن "قلقه البالغ حيال تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان"، لافتا إلى أن الوحدات الإضافية من جنود بعثة الأمم المتحدة فى الكونغو الديمقراطية ستساعد فى حماية المدنيين، واقترح نشر وحدتين إضافيتين فى مدينتى لوبومباشى وكانانجا، اللتين قد تشهدان توترا شديدا قبل الانتخابات، علما بأن لا شرطة أممية فيهما.

وأضاف أن "قوات مماثلة تستطيع التدخل سريعا فى هاتين المدينتين الرئيسيتين من شأنها تحسين قدرات البعثة على حماية المدنيين، وكذلك طواقم الأمم المتحدة ومنشآتها فى حال اندلاع عنف على صلة بالانتخابات".

وطلب جوتيريش أيضا 36 آلية مدرعة لنقل القوات الإضافية، فيما تنشر الأمم المتحدة نحو 19 ألف جندى فى البلاد، وتابع: "2017 سيكون عاما أساسيا بالنسبة للكونغو الديمقراطية، ووجود بعثة الأمم المتحدة فى البلاد أساسى لإبقاء العملية السياسية على السكة، ولحماية ما أحرز من تقدم وتعزيز إمكانات الاستقرار".