الأربعاء 26 يونيو 2024

«نيويورك تايمز»: «تيلرسون» فشل في خفض التوتر بين أمريكا وتركيا

17-2-2018 | 20:21

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت: إن الشيء الوحيد الذي اتفق عليه الجانبان التركي والأمريكي، هو أن العلاقة بين البلدين وصلت إلى نقطة الأزمة، الأمر الذي استدعى تأجيل المفاوضات حيال القضايا الخلافية إلى الشهر المقبل.

وكان وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، قد عقد أمس في العاصمة التركية أنقرة، جولة محادثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استمرت قرابة ثلاث ساعات.

ولم يتضمن البيان المشترك الذي صدر عقب تلك المحادثات، سوى تأكيد الاحترام المتبادل وأيضًا وعود بالحديث عن مجمل هذه القضايا.

وأضافت الصحيفة أن العلاقات بين البلدين تفاقمت منذ سنوات، ووصلت هذه العلاقات إلى أدنى مستوياتها خلال الأسابيع القليلة الماضية، عندما بدأت تركيا هجومها على غربي سوريا؛ لطرد القوات التركية المدعومة أمريكياً والذين تعتبرهم تركيا انفصاليين ويشكلون تهديداً كبيراً لأمنها القومي.

وفي تصريح وصفته الصحافة الأمريكية بالخطير قال أردوغان -قبيل وصول تيلرسون إلى أنقرة- إن بلاده على استعداد لتوجيه صفعة تركية للقوات الأمريكية، إذا وقفت في طريق العمليات التركية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحرب في سوريا ليست هي نقطة الخلاف الوحيدة بين واشنطن وأنقرة، فإدارة ترامب منزعجة من الرئيس أردوغان وطريقة حكمه التي تصفها بالاستبدادية، وأيضاً من العلاقة المتنامية بين تركيا وروسيا.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن بذور الخلاف التركي الأمريكي تعود إلى عام 2014 عندما اجتاح تنظيم داعش العراق وسوريا، يومها ناشد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، نظيره التركي رجب طيب أردوغان المساعدة في مكافحة المسلحين، إلا أن أردوغان رفض ذلك في البداية.

    الاكثر قراءة