الأربعاء 29 مايو 2024

«الصفدي»: العلاقات «الأردنية- التركية» قوية وتتطور بثبات

19-2-2018 | 14:00

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الإثنين، إن العلاقات الأردنية التركية قوية وتتطور بثبات، حيث تدخل عامها الـ71 بزخم كبير وحرص مشترك على توسعة آفاقها في شتى المجالات.

وأضاف الصفدي - في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمان مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو حسبما أوردت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية- أن محادثات الطرفين اليوم أتاحت الفرصة لبحث التحديات التي تواجه تطوير العلاقات الاقتصادية والإجراءات التي يمكن اتخاذها لزيادة فرص التعاون التجاري والاستثماري والثقافي.

وأوضح أن الجانبين الأردني والتركي اتفقا على العمل على توقيع الاتفاقيات اللازمة والقيام بالخطوات الضرورية حتى تحقق اتفاقية التجارة الحرة، التي تم توقيعها سابقا، العائد الإيجابي المتوقع منها للبلدين، لافتا إلى أهمية العمل على تهيئة الظروف لزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وتابع وزير الخارجية الأردني قائلا إنه بحث مع نظيره التركي، القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومستجدات الأزمة السورية، مؤكدا اتفاق الطرفين على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها على أساس حل الدولتين الذي يضمن للأشقاء الفلسطينيين حقهم المشروع في الحرية وفي الدولة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

واعتبر الصفدي أن "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة وحله على أساس حل الدولتين هو شرط تحقيق السلام الشامل والدائم الذي نتمسك به ونريده خيارا استراتيجيا تم إقراره في القمم العربية العديدة وأيضا القمم الإسلامية".