الأربعاء 3 يوليو 2024

خارطة ثقافية لإنقاذ وإحياء الأسواق التاريخية بالقاهرة

فن19-2-2018 | 16:35

بدأت وزارة الثقافة، ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة، بالتنسيق مع محافظة القاهرة، وضع خارطة طريق لانقاذ وإحياء الاسواق التاريخية، التى تعاني من الاهمال والعشوائية، وذلك في اطار استراتيجية الدولة للحفاظ على التراث المعماري، الذي يشكل الوجه الحضاري لمصر، فضلا عن انه احد اهم مصادر تنشيط حركة السياحة وجذب السياح ودفع عجلة التنمية الشاملة. 

وفي هذا الإطار، عقد المجلس الأعلى للثقافة أولى سلسلة جلسات حوار موسعة لاستطلاع آراء الخبراء والمتخصصين، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، واللواء عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، لوضع مخطط تطوير الاسواق الشعبية القديمة.

وأعرب الدكتور حسن بهجت من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، عن رغبة الجهاز في أن يكون مشروع تطوير سوق العتبة نموذج رائد، بالتعاون مع أجهزة محافظة القاهرة المختلفة، وأكد أنه سيكون هناك مردود اقتصادي كما سيكون هناك مردود معماري وعمراني.

ونوهت الدكتورة دليلة الكرداني، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومقرر لجنة العمارة بالأعلى للثقافة، بأهمية الأسواق التاريخية وكيف أنها مؤثرة في النسيج العمراني وحلقة تطور مهمة في تاريخ المدن في بداية الحداثة، كما أنها تمثل تجارة الاحتياجات اليومية لسكان وسط المدينة بطريقة حضارية، وتحتوي على إمكانات هائلة للتفاعل الاجتماعي ووصول الرسائل التنموية والتوعوية من صحة وتعليم وثقافة، ويمكن البناء عليه في التنمية المستدامة.

واقترحت الكرداني عدة عناصر لاستدامة الحفاظ على الأسواق منها: خلق كيان إداري مستقل لإدارة الأسواق، والمشاركة بين تجار السوق والإدارة الحديثة فى رسم مستقبل السوق، وإيجاد أفكار ووسائل محورية لتنظيم علاقة السوق بمحيطه العمرانى، وإعادة تأهيل الفراغ المعماري ومتطلبات الأمن.

وقال الدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية، أن هناك حجم أسواق كبيرة جدا وسط القاهرة غير مستغلة وغير مطورة، والعائد ضعيف بالمقارنة بحجم الأصول، واقتصاد غير رسمى يختبئ فى اقتصاد رسمى، وأضاف أن القاهرة فى العشرينات كانت من أجمل مدن العالم ، ونسعى أن تعود كما كانت.

واتفق الخبراء على إن الموضوع ليس سهلا، فقد تم تطوير القاهرة الخديوية منذ أكثر من 3 سنوات، لكن سوق العتبة تحدى آخر، ولابد من وجود خطة واضحة للتعامل، واجراء حوار مجتمعي، وتعظيم قيمة الأصول من خلال الاستثمار المناسب لكل منها، ووضع برنامج عمل لتطوير سوق العتبة والتعرف على مقترحات واحتياجات أصحاب المصالح سواء التجار والبائعين والتنسيق مع الكيان الأدارى فى أعمال التطوير. كما اتفق على إعادة تأهيل الطراز المعماري مع إضافة المتطلبات الحديثة ووسائل الحماية الأمنية وإنذار بالحريق وكذلك العمل على تحسين البنية والمرور المحيط بالمكان وتحديد الدخول والخروج لكافة الأنشطة من السوق واليه ووضع دراسة جدوى اقتصادية وتحديد الهوية لكل سوق.

جدير بالذكر ان الأسواق الشعبية القديمة في مصر يرجع تاريخها الى مئات السنين ويقصدها كل فئات الناس من الفقراء والأثرياء أيضاً، لأنها توفر العديد من المنتجات وبأسعار تناسب الجميع، وتنافس المنتجات المعروضة فيها أشهر وأقوى الماركات العالمية.

وتشتهر منطقة العتبة بأنها من أكبر الأسواق الشعبية على مستوى مصر، والمترددون عليها ليسوا فقط من سكان إقليم القاهرة، بل إنها تعد المقصد الأول للغالبية العظمى من تجار الجملة من جميع محافظات مصر، و لا يقتصر نشاط المنطقة على انها أكبر سوق للملابس والأحذية فقط، بل تضم أكبر مركز للحقائب ولعب الأطفال، وتتجاوز حجم التجارة الخاصة بالمنطقة نحو مائة مليار جنيه، وفقاً لتجار وأصحاب محال تجارية بالمنطقة.