الثلاثاء 21 مايو 2024

«الكهرباء»: مصر تتطلع لتعميق الروابط والعلاقات مع كل دول الاتحاد الأوروبي

أخبار20-2-2018 | 12:25

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن مصر تتطلع لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الاتحاد الأوروبي، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية. 

جاء ذلك في تصريحات للوزير،وفقا لبيان صحفي للوزارة اليوم الثلاثاء خلال استقباله وزيرة التجارة والشئون الأوروبية بالسويد آن ليند، وسفير السويد بالقاهرة يان تسيلف، وعددا من ممثلي شركة "أيه بي بي- ABB "، وذلك استمرارا لسلسلة الاجتماعات التي يتم عقدها لدعم وتعزيز التعاون وزيادة فرص الاستثمار على أرض مصر وخاصة في مشروعات الكهرباء.

وأشار الوزير إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها ،وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأوضح الدكتور شاكر أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون في مجال الطاقة المتجددة التي تعد مصدرا من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأشار إلى أن القطاع يعمل في الوقت الحالي على مواجهة التحديات في مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين حتى يمكن العمل من خلال التحكم الذاتي لمنظومة شبكتي النقل والتوزيع .

ونوه بأنه يجري حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، وجاري تقييم العروض المقدمة من ثلاثة تحالفات منها شركات يابانية وصينية وأمريكية مع بعض الشركات المصرية المشاركة في هذا المشروع.