الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

فن21-2-2018 | 00:46

افتتحت مساء اليوم بأسوان، الدكتوره إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة خلال دورته الثانية بحضور محافظ أسوان مجدى حجازى والدكتوره مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة، والسفيرة مرفت التلاوى رئيس منظمة المرأة العربية ونخبة من الفنانين المصريين والعاملين فى مجال الفن.


وأكدت الوزيرة في كلمة لها،أن إنطلاق فعاليات مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة خلال دورته الثانية ياتى هذا العام بالتزامن مع ختام عام المراة الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى بهدف تمكين المرأة المصرية.
وأشادت بنجاح مهرجان أسوان لسينما المرأة خلال دورته الأولى العام الماضى، والذى يستكمل هذا العام دورته الثانية، فى إطار ترسيخ ونشر الثقافة السينمائية، التى تتناول قضايا المرأة، والدفاع عنها حقوقها من خلال الأعمال السينمائية التى ستقدم خلال أيام المهرجان.


كما أشادت عبد الدايم، بالمناضلة الجزائرية جميلة بوحريد والذى يحمل مهرجان هذا العام أسمها تكريما وتقديرا لها، كأحد النماذج الحقيقية للمرأة العربية التى غيرت مصير بلادها خلال فترات النضال والكفاح السياسيى ضد المستعمر، وقالت ان السينما المصرية كانت اول من كرمتها من خلال فيلم جميلة أبو كريم للمخرج الراحل يوسف شاهين، فى الدور الذى قدمته الفنانة الجميلة ماجدة، واصفة بوحريد بإيقونة ثورات التحرير فى العالم.


من جهتها أكدت الدكتوره مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن تكريم المناضلة جميلة بوحيرد كضيفة شرف لمهرجان أسوان الدولى لسينما المراة فى دورته الثانية هذا العام، ، يأتي لاظهار كفاح ونضال المرأة العربية، فكانت " بوحيرد " ملهمة للعالم كافة وعلمت الانسانية كيفية التضحية من اجل وطنها، وبقدر السنوات الاي قضتها في سجن الاحتلال أحبتها شعوب العالم.

 
وقالت مرسى خلال كلمتها فى حفل إفتتاح المهرجان والذى إنطلقت فعالياته اليوم بأسوان، أن مصر تبعث رسالة للعالم من خلال هذا المهرجان، أن مصر بلد الأمن والأمان، وأن انطلاق مهرجان أسوان لأفلام المرأة كان بمثابة حلما شارك فيه الجميع، لمناقشة احلام و طموحات المرأة، من خلال انتاج افلام نسائية تستهدف واقع أفضل للمرأة المصرية. 


من جانبه أشار السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، ان اختيار المناضلة جميلة بوحيرد، كضيفة شرف المهرجان اضافة الي اطلاق اسمها علي مهرجان في دورته الثانية هذا العام، يأتي عرفانا بدورها النضالي في تحرير شعب الجزائر من الاستعمار وتحرير العقل العربي في نظرته للمرأة العربية، موضحا أننا نسعي الي تغيير نظرة المجتمع الي المرأة المصرية في ظل اتجاه الدولة لتولي السيدات عدد من الحقائب الوزارية من بينهم وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم. 


وكشف رئيس المهرجان، خلال فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، اليوم الثلاثاء، أنه لأول مرة بمهرجان سينما المرأة سيتم نقل العروض من مدينة أسوان عاصمة الثقافة الافريقية لعرضها من خلال شاشات عرض داخل القري بالمحافظة .


واوضح رئيس المهرجان، أن هناك 12 فنانة من فنانات السينما المصرية تشارك بالمهرجان، الذي تم خلال إفتتاحة اليوم تكريم النجمة مني ذكي عن جهودها وعطائها في مجال افلام تناقش معاناة المرأة المصرية.


وفى كلمتها خلال حفل الإفتتاح اعربت الفنانة مني ذكي، عن سعادتها بتكريمها خلال فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن اعمالها الفنية التي تناقش قضايا المرأة وعلي رأسها فيلم " احكي ياشهرزاد "، واكدت قائلة: مشاركة زمايلي ليا النهاردة وحرصهم علي الوقوف بجانبي بيخليني اعيط من الفرحة ".


من جهته قال محافظ اسوان مجدى حجازى ، أن إقامة مهرجان أسوان الدولى لسينما المراة هذا العام خلال دورته الثانية، ياتى فى نهاية عام المراة المصرية والذى أطلقة الرئيس عبد الفتاح السيسى، عرفنا وتقديرا لدور المرأة المصرية.


وقال أن إطلاق أسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد على دورة هذا العام، ياتى عرفانا وتقديرا لدور المناضلة الجزائرية الكبيرة فى الكفاح ضد الإستعمار مشيرا الى إستمرار إقامة المهرجان على أرض أسوان يسهم فى وضع اسم المحافظة عاليا فى المحافل الدولية والأقليمية.


وفى كلمته خلال حفل الإفتتاح أربت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد عن سعادتها لتكريمها فى مصر بمهرجان المرأة السينمائي بأسوان وخاصة ان الدورة المنعقدة حملت إسمها تخليدا لدورها الجهادى والنضالى الذى شهد به العالم أجمع على مر السنوات الماضية.


وقالت بوحيرد إنها تعشق مصر وتعشق شعبها وأنها جاءت تلبية لدعوتها من قبل رئيس المهرجان حبا فى الشعب المصري مشيرة إلى ان الوطن العربي نسيج واحد وان الشعبين الجزائرى والمصري شعب واحد منذ عهد الرئيس الراحل الزعيم جمال عبد الناصر وحتى الان يرتبط الشعبين بعادات وتقاليد واحدة.


وفى ختام المهرجان، تم تكريم الفنانة الشابة منى ذكى عن أسهامتها فى مجال الفن والسينما، كما تم تكريم المناضلة جميلة بوحريد تقديرا لدورها التاريخى والنضالى فى تحرير الجزائر الشقيقة.

    الاكثر قراءة