الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس لبنان: نأمل أن يتجاوز الشعب العراقي الصعوبات لبناء دولته

21-2-2018 | 16:10

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اليوم الأربعاء، إن لبنان مر بتجارب قاسية، إلا أنه نجح في تجاوزها بعد التفاهم على حفظ الكيان والدفاع عن الوطن رغم الخلافات السياسية، معربا عن أمله في أن يتجاوز الشعب العراقي كل الصعوبات وينطلق من جديد لبناء دولته.


جاء ذلك خلال خلال لقاء الرئيس عون، الذي يزور العراق حاليا، مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، الذي حضره من الجانب اللبناني أعضاء الوفد المرافق وزراء الصناعة حسين الحاج حسن والداخلية والبلديات نهاد المشنوق والدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني والسياحة اواديس كدنيان والنائب آغوب بقرادونيان وسفير لبنان لدى العراق علي حبحاب.


وشدد الرئيس عون- في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية- على أهمية الحوار والتفاهم، لافتا إلى أن الإرادة الوطنية متى توفرت يزول الكثير من الصعوبات، معربا عن ثقته بأن الشعب العراقي لديه هذه الإرادة الصلبة.


من جانبه، قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إن هناك أوجه تشابه بين العراق ولبنان من حيث نوعية التحديات التي يواجهانها مثل التنظيمات الإرهابية وتجربتهما في مكافحتها، منوها بسعي البلدين إلى ترسيخ مبادئ التعايش السلمي ومنح الحقوق لجميع المكونات والأقليات ضمن مبدأ المواطنة والعدالة والمساواة.


وأكد أهمية مساهمة لبنان في مرحلة إعادة إعمار العراق وتوسيع آفاق التعاون الثنائي على المستوى الاقتصادي والتنموي والتبادل التجاري، مشددا على ضرورة تسهيل إجراءات منح سمات الدخول بين البلدين، لما في ذلك من انعكاس إيجابي على تنمية اقتصادهما وتفعيل قطاع السياحة والطيران فيهما.


كما أكد الجبوري دعم التضامن العربي وتنسيق المواقف حيال القضايا العربية وتطوير التعاون البرلماني عبر تأسيس لجان صداقة لتعزيز الدور الرقابي والتشريعي وتبادل الخبرات والتجارب.