الثلاثاء 21 مايو 2024

نصائح «ذهبية» للوقاية من السكتة الدماغية

11-3-2017 | 13:02

«السكتة الدماغية» حالة طبية طارئة تهدد حياة الشخص، وتحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى المخ مما يتسبب في موت الخلايا.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لها إلا أنه من الممكن الوقاية منها باتباع مجموعة من الخطوات الصحية والعادات اليومية المفيدة.

وعرض موقع webmd المتخصص في الصحة و أسلوب الحياة مجموعة بأهم النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية ومنع حدوثها، وهي كالآتي:

ـ ممارسة الرياضة بانتظام

التمارين الرياضية تعتبر معجزة لحياة صحية أفضل، فهناك فوائد لا تعد ولا تحصى لممارسة التمارين الرياضية، كما أنها تساعد على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة والأهم من ذلك الحد من فرص حدوث السكتة الدماغية.

ـ فقدان الوزن

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للسكتة الدماغية لذا فمن المهم الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم تحت السيطرة للبقاء بعيدا عن أسباب السكتة الدماغية.

ـ مراقبة ضغط الدم

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية، لأن ارتفاع ضغط الدم واحد من الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض ويطلق على مرض ضغط الدم "القاتل الصامت".

ـ التحكم بمستوى السكر في الدم

من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم لأن ارتفاع السكر المستمر يمكن أن يسبب مضاعفات لا يمكن إصلاحها، فيجب مراقبة ذلك على أساس منتظم والحفاظ على التحقق من تلك المستويات.

ـ الإقلاع عن التدخين

من المعروف جيدًا أن الناس الذين يدخنون أكثر عرضة لخطر أعلى للحصول على السكتة الدماغية، هذه هي الحقيقة التي تدعمها الأبحاث والدراسات لأنهم من المرجح جدا أن يعانوا من أمراض القلب أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

ـ اتباع نظام غذائي صحي

اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا لحماية نفسك من السكتة الدماغية، وابتعد عن الأغذية غير الطبيعية وكذلك الوجبات السريعة، وفي الواقع ليس فقط لمنع السكتة الدماغية، بينما لمكافحة الأمراض المزمنة الأخرى كذلك.

ـ تجنب الإجهاد

«الإجهاد» واحد من الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية في جميع أنحاء العالم، ومن المعروف أنه يسبب الضرر للقلب والأوعية الدموية والعمل الإضافي يمكن أن يزيد من فرص الشخص في الحصول على السكتة الدماغية.