الأحد 2 يونيو 2024

الخارجية الصينية: نرغب في العمل مع حكومة نيبال الجديدة لتعزيز التعاون

22-2-2018 | 22:31

قالت السلطات الصينية، اليوم الخميس، إنه يتعين على الصين والهند ونيبال تعزيز "التفاعل السليم من أجل تحقيق نتائج مربحة لكل الأطراف".

وهنأت الصين -وفق ما نقلته صحيفة (تايمز أوف أنديا) الهندية- خادج براساد شارما أولي، لتوليه رئاسة وزراء الحكومة النيبالية، والذي يعتبر على نطاق واسع مؤيدا للصين.

وصرح أولي بأنه يريد تعميق العلاقات مع الصين لاستكشاف المزيد من الخيارات والحصول على مزيد من النفوذ في تعامله مع الهند "تمشيا مع العصر"، ولكنه في نفس الوقت سيعيد إحياء مشروع الطاقة الكهرومائية الذي تدعمه الصين بقيمة 5. 2 مليار دولار الذي تم إلغاؤه من قبل الحكومة السابقة نظرا للتجاوزات.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ، في مؤتمر صحفي، إن الصين ترغب في العمل مع حكومة نيبال الجديدة لتعزيز التعاون الودي بين البلدين في كل المجالات وتحقيق التنمية المشتركة، ومن ثَمَّ الإسهام في الاستقرار والرخاء الإقليميين.

وحول تعليقات أولي بشأن نهجه المخطط للعلاقات مع الهند والصين، قال جينغ "إن الصين ونيبال والهند دول جوار هامة لبعضها البعض، وإن على الأطراف الثلاثة تعزيز التفاعل السليم من أجل تحقيق نتائج مربحة لكل الأطراف".