السبت 8 يونيو 2024

تعرف على ضوابط العمرة الجديدة.. والحالات المستثناة

أخبار22-2-2018 | 22:37

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، الضوابط الجديدة لموسم العمرة للعام الجاري، على أن تبدأ أولى الرحلات الخميس المقبل، وتكون آخر رحلة في الخامس عشر من شوال، وإعطاء الأولوية لمَن لم يسبق لهم العمرة قبل ذلك.

واستثنت الضوابط أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية، من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية بالتنسيق مع الجهات المعنية، والمحارم والأطفال أقل من 12 عامًا، وأصحاب الشركات السياحية والمشرفين المسجلين بالوزارة.

وتضمنت الضوابط أيضا فرض بند تحصيل 2000 ريـال سعودي أو ما يعادلها من العملة المصرية لمَن قاموا بأداء العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية، تسدد في حساب مباشر بالبنك المركزي، وتضاف نسبة 50% من هذا المبلغ حال تكرار العمرة في نفس العام، وإلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات، وعدم تسفير أي أوتوبيسات على البر غير معتمدة من الوزارة، ويحظر تماما تحصيل قيمة برنامج العمرة بغير الجنيه المصري.

وشددت الضوابط على عدم التعامل مع الشركات الخاصة إلا من خلال الوكلاء السعوديين المعتمدين لدى الوزارة، وأن تبدأ أولى رحلات العمرة في 1 مارس، وآخر موعد لعودة المعتمرين من حصة رمضان هو الـ15 من شوال، على أن لا تزيد مدة البرنامج على 15 يوما، ويستثنى من ذلك البرامج المنفذة في شهر رمضان.