السبت 1 يونيو 2024

انتخابات برلمانية في جيبوتي: حزب الرئيس جيله الأوفر حظا

23-2-2018 | 15:37

 يدلي الجيبوتيون اليوم الجمعة بأصواتهم في انتخابات نيابية دعا قسم كبير من المعارضة الى مقاطعتها، ومن المتوقع أن تعزز سلطة حزب الرئيس اسماعيل عمر جيله الذي يتولى منصبه منذ 1999.
ويتوجه حوالى 194 الف ناخب الى مراكز الاقتراع لادلاء بأصواتهم لاختيار 65 نائبا. وفتحت المراكز ابوابها في تمام الساعة 6،30 صباحا على ان تغلق في الساعة تمام الساعة السادسة من مساء اليوم.
واكد عبدو قادر دواليه فيسي، أحد الناخبين في مركز اقتراع في جيبوتي، ان "الناس على اطلاع تام، ويعرفون جيدا كيف يصوتون، وأعتقد ان الامور ستجرى، كما هي العادة، على ما يرام".
ويذكر أن هذه الانتخابات في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة التي استقلت منذ 1977، وتحتل موقعا استراتيجيا على مدخل البحر الاحمر، قد تشهد في الواقع حركة امتناع عن التصويت.
فالمعارضة منقسمة، كما حدث في الانتخابات الرئاسية في 2016 التي فاز بها جيله بسهولة (86،68%) وقاطعها تلك الانتخابات قسم من المعارضة، وهذا ما يتكرر مرة اخرى مع الانتخابات النيابية.
فحركة التجدد الديموقراطي والتجمع للعمل والديموقراطية والتنمية البيئية والتحالف الجمهوري للتنمية، قررت ألا تقدم اي مرشح. لكن احزابا معارضة أخرى اختارت المشاركة وان لم يكن لديها مرشحون إلا في بعض الاماكن: فالمركز الجيبوتي الديموقراطي الموحد في علي صبيح (جنوب)، والاتحاد من اجل الديموقراطية والعدالة-الحزب الجيبوتي للتنمية في جيبوتي المدينة، والفرع الآخر للتحالف الجمهوري للتنمية في تاجورا (وسط).
ويذكر أن الحزب الحاكم (الاتحاد من اجل الاكثرية الرئاسية) ممثل في كل دائرة.