الجمعة 5 يوليو 2024

مصدر بالكهرباء لـ"الهلال اليوم": مديونية الأوقاف 1.5 مليار جنيه

11-3-2017 | 13:58

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن ارتفاع مستحقات الوزارة لدى وزارة الأوقاف لـ 1.5 مليار جنيه، وذلك بعد أن كانت المديونية المستحقة على الأوقاف في منتصف شهر سبتمبر من العام الماضي 1.2 مليار جنيه، لافتا إلى أن معدل الزيادة سجل 300 مليون جنيه في أقل من 6 أشهر، وهو رقم كبير.

 

وأكد المصدر لـ"الهلال اليوم"، اليوم السبت، أن الوزارة بدأت بالفعل في تغيير عدادات المساجد التابعة لوزارة الأوقاف للعمل بنظام العدادات مسبوقة الدفع، وذلك للحد من تراكم قيمة الفواتير، منوهاً بأنه لن يكون هناك مشكلة في سداد قيمة شحن العدادات مسبوقة الدفع، كونها يتم سدادها من ميزانية وزارة الأوقاف، حيث يوجد بند خاص في ميزانية الوزارة يتعلق بالخدمات، وفي مقدمتها الإنارة والإضاءة للمساجد.

 

وأشار المصدر إلى أنه يتم التغييرمن العدادات القديمة إلى مسبوقة الدفع، وفقاً لخطة معدة مسبقاً، من خلال تغيير العدادات، التي يطرأ عليها أي مشكلة، قائلا:” لما عداد الكهرباء بيبوظ في المساجد بنغيره.. ومش بنصلحه"، متابعاً: بأن المساجد الصغيرة هي مقصد وزارة الكهرباء حالياً لتغيير العدادات لمسبوقة الدفع.

 

وأوضح المصدر، أن شركات التوزيع تواجه صعوبة في تركيب العدادات مسبوفة الدفع بالمساجد، مؤكداً على أن إدارات الكهرباء تحصل موافقة من إدارات الأوقاف الفرعية في المحافظات لتغيير العدادات لمسبوقة الدفع، وعند التركيب يواجه الموظفين عدم تجاوب وتعنت ورفض، فضلاً عن تطور الآمر إلى تعدي الأهالي المحيطين بالمسجد على موظفين الكهرباء أثناء تغيير العدادات.