الجمعة 17 مايو 2024

ألمانيا تحظر الصور العلنية للزعيم الكردي" أوجلان"

11-3-2017 | 14:13

وكالات:

أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية اليوم السبت عن توسيع نطاق الحظر المفروض على حزب العمال الكردستانى (بى كيه كيه) منذ عام 1993.

وفى إطار ذلك سيتم منع ظهور صور عبد الله أوجلان زعيم الحزب المسجون بالإضافة إلى صور رموز حزبية أخرى.

وأوضح المتحدث أن "التحديث" الذى أجرته الوزارة للشارات الخاضعة للحظر، تم إرساله فى الثانى من مارس الجارى إلى الولايات.

من جانبه، وصف المركز الكردى للعمل العام هذه الخطوة بأنها دليل على التعاون الوثيق المستمر بين برلين وأنقرة، وذلك على الرغم من التوترات الأخيرة.

وحذر المركز الذى تدرجه هيئة حماية الدستور فى ألمانيا (الاستخبارات الداخلية) على أنه من المنظمات "القريبة من حزب العمال" من أن " توسيع نطاق قائمة المحظورات عبر وزارة الداخلية، له عواقب بعيدة المدى بالنسبة لمناخ السياسة الداخلية فى ألمانيا".

ويتهم حزب العدالة والتنمية التركى الحاكم، ألمانيا، بإيواء آلاف من إرهابيى حزب العمال، ولم يصدر عن الحكومة التركية إشادة بتوسيع نطاق الحظر.

وقال مصطفى ينر أوغلو، رئيس لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان التركى إن هذه الخطوة مجرد "اعتراف بأنه لم تكن هناك جدية فى التعامل مع المنظمة الإرهابية حتى الآن".

وأعرب عن اعتقاده بأن مسألة عدم رفع صور أوجلان فى المظاهرات، ليست على درجة كبيرة من الأهمية، وشدد على أن الحكومة الألمانية مطالبة فى المقام الأول بتفكيك الهياكل التنظيمية لحزب العمال فى ألمانيا.