الأحد 26 مايو 2024

«عنيك في عنينا» تفحص 25 ألف حالة لحمايتهم من العمى

أخبار24-2-2018 | 14:27

أعلنت مؤسسة "صناع الخير" أن مبادرة "عنيك في عنينا" نجحت منذ مطلع يناير الماضي حتى الآن في خدمة أكثر من 25 ألف مريض بسبع محافظات هي: "الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والشرقية والجيزة والأقصر"، بالإضافة إلى إجراء أكثر من 1000 عملية جراحية مجانية وتوزيع قطرات علاجية على 15 ألف مريض.



وصرح مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء المؤسسة - في مؤتمر صحفي للإعلان رسميا عن تدشين الحملة التي يرعاها مجلس الوزراء وبحضور وزيري التضامن الاجتماعي غادة والي، والتربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ولفيف من الشخصيات العامة - بأن المبادرة رسمت لنفسها استراتيجية متكاملة منذ اليوم الأول ووضعت خطتها معتمدة على تكاتف الجهود، مشيرا إلى إدراكهم منذ اللحظة الأولى أنهم يخوضون حربا ضارية ضد أحد أهم وأخطر التحديات الصحية التي تواجهها مصر.


وأضاف، إن المبادرة تمد يد التعاون لكل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على رأسها وزارة الصحة وصندوق "تحيا مصر" للتنسيق والعمل معا وهو ما بدأ بالفعل، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيزيد من حجم الإنجاز خلال الفترة المقبلة.


وأوضح، أن المليار جنيه التي أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي بتخصيصها لمكافحة مسببات العمى موجهة للقضية بشكل عام وليس لمؤسسة "صناع الخير" كما يظن البعض.. مشيرا إلى أن المؤسسة تعتمد على التبرعات ودعم قطاع الخدمة المجتمعية بالقطاع الخاص في توفير نفقات العلاج والتدخلات الجراحية.. مؤكدا أن المؤسسة تعتمد على البحوث الاجتماعية لتوصيل الدعم لمستحقيه من الفئات الأكثر احتياجا في القرى والنجوع الأكثر فقرا.


كما أكد الدكتور محمد العقبي، المدير التنفيذى للمبادرة، أن أهم ما حققته مبادرة "عنيك في عنينا" ليس أعداد المسح الطبي أو العمليات الجراحية، ولكنها حولت قضية محاربة العمى إلى قضية قومية، ونجحت في استغلال كل الوسائل للفت الانتباه لقضية مسببات العمى في مصر.


وأضاف، إن فريق عمل المبادرة أخذ على عاتقه مسئولية الوصول لكل مواطن مصري يعاني من أحد الأمراض المسببة للعمى في قرى ونجوع مصر وأقسم على إنقاذهم، موضحا أن الفريق الطبي يعمل جاهدا لإجراء التدخلات الجراحية اللازمة في وقت قياسي وصل إلى ثلاثة أيام فقط لبعض الحالات.


واختتم: إن فكرة "عنيك فى عنينا" لاقت منذ اللحظة الأولى ترحيبا كبيرا من شركة "اوركيديا" للصناعات الدوائية التي قررت التكفل بقيمة أول 2500 عملية للعيون ثم قررت زيادتها إلى 5000 بعدما وجدت الحاجة الماسة لأهالينا في القرى الأكثر فقرا بالإضافة إلى 4 ملايين جنيه أدوية.

    الاكثر قراءة