الثلاثاء 4 يونيو 2024

«فهمي»: اجتماع اللجنة السداسية والاتحاد الأوروبي مهم لتحديد موقفهم من «دولة فلسطين»

أخبار24-2-2018 | 16:11

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن اجتماع وزراء خارجية اللجنة السداسية العربية المعنية بالقدس مع الاتحاد الأوروبي يأتي استكمالا للتحرك العربي بعد كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أمام مجلس الأمن الثلاثاء الماضي، مضيفا أن الاجتماع يهدف لتحديد موقف الاتحاد الأوروبي، مما طرحه أبو مازن للاعتراف بدولة فلسطين.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذا الاجتماع يتزامن أيضا مع تهديد الإدارة الأمريكية بطرح عملية سلام ردا على كلمة أبو مازن وما أعلنته الخارجية الأمريكية أمس بنقل سفارتها إلى القدس في مايو المقبل واستمرار خياراتها الانفرادية، مضيفا أن عملية السلام الأمريكية أو ما يعرف بصفقة القرن ستأتي من جانب واحد في إطار عام دون ذكر تفاصيل.

 

وأضاف فهمي أن الوفد الوزاري العربي المصغر عقد اجتماعا في عمّان يناير الماضي، عقبه اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الشهر نفسه والتي كانت بمثابة اجتماعات سيبني عليها التحرك، مضيفا أن اللقاء بين الوفد الوزاري والاتحاد الأوروبي مهم، وخاصة في ظل الموقف الألماني والفرنسي الداعم للموقف الفلسطيني.

 

وأكد أن الاجتماع مهم لسببين أولهما، التعرف على موقف الاتحاد الأوروبي من الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذلك محاولة بناء موقف عربي فلسطيني مدعوم أوروبيا ومن روسيا أيضا كداعمين للتحرك ما يقوي الموقف الفلسطيني، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي داعم للتحركات الفلسطينية في هذا التوقيت وخاصة ألمانيا وفرنسا.

 

ويشارك السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري في اجتماع اللجنة السداسية العربية بشأن القدس مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الإثنين المقبل في بروكسل، لبحث تداعيات القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وبحث سبل إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والحفاظ على المرجعيات الخاصة بعملية السلام.