السبت 29 يونيو 2024

مسئول عسكري أمريكي ينفي تصريحات روسيا حول أعداد «داعش» في أفغانستان

24-2-2018 | 21:01

نفى قائد القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان، الجنرال جون نيكلسون، اليوم السبت، صحة التقارير الروسية حول وجود عدة آلاف من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي داخل أفغانستان.

وقال نيكلسون - في مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة الأفغانية كابول - "إن عدد عناصر داعش المسلحة في أفغانستان يبلغ حاليا 1500 فرد فقط".. واصفا تصريحات موسكو بوجود عدة آلاف من عناصر التنظيم في تلك الدولة بأنها "أرقام مبالغ فيها".

وكشف نيكلسون - حسبما نقل راديو "صوت أمريكا" - النقاب عن أن عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي تتمركز في الوقت الراهن في إقليمي كونار ونانجارهار الواقعين شرق أفغانستان، وإقليم جوزجان بشمال البلاد، مشيرا إلى أن القوات الأفغانية المدعومة بقوات مكافحة الإرهاب الأمريكية والطيران تستهدف هذه المواقع الثلاثة.

وتابع نيكلسون "إن عدد عناصر داعش انخفضت بمعدل النصف على مدار العامين الماضين، فضلا عن قتل قيادات التنظيم الإرهابي وإجبار عناصره على الانسحاب من بعض مناطق أفغانستان".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أعرب في تصريحات أدلى بها في موسكو أمس، عن قلق بلاده من زيادة تواجد عناصر تنظيم "داعش" في أفغانستان، كما أكد وجود عدة آلاف من عناصر التنظيم الإرهابي تنتشر في الوقت الراهن شمال وشرق أفغانستان حيث ينضم إليهم المسلحون الفارون من سوريا والعراق.