الجمعة 31 مايو 2024

خبير موارد مائية: أهداف مؤتمر «مصر تستطيع» المحافظة على الثروة المائية والسمكية

اقتصاد25-2-2018 | 06:53

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومدير تنفيذي لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" في جامعة أخن بألمانيا، إنه لديه الخبرة والمعرفة في مجال إنشاء مزارع سمكية، مشيرا إلى أن أحد الأهداف المرجوة من مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" هي كيفية المحافظة على الثروة المائية والسمكية.

 

وأضاف سويلم في تصريحات صحفية: إن مصر لديها مشكلة في إنشاء المزارع السمكية وتربية الأسماك حيث تقوم بالاعتماد على مياه الصرف الصحي في تربيتها مما يترتب عليه إصابة المواطنين بالعديد من الأمراض المسرطنة، فيمكن معالجة المشكلة عن طريق معالجتها باستخدام المياه النقية في الاستزراع السمكي وإعادة استخدام هذه المياه مرة أخرى فى زراعة الأراضي.

 

وأوضح أن المياه التي ستستخدم بعد ذلك في زراعة الأراضي ستكون محملة بالمواد الغذائية كالفوسفات والفسفور والنيتروجين لا فتا إلى أن هذه الآلية ستزيد من إنتاج مصر من الأسماك من 1.5 إلى 2 مليون طن سنويا مما يحقق لمصر الاكتفاء الذاتي .

 

يذكر أن وزارة الهجرة أقامت، مساء أمس السبت حفل استقبال المشاركين في مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، والذي تنظمه الوزارة يومي 25 و 26 فبراير الجاري بأحد فنادق الأقصر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.