الجمعة 28 يونيو 2024

النيابة: سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعي

11-3-2017 | 15:22

          

أمر المستشار جمال الجبالي، رئيس نيابة المقطم والخليفة الجزئية بحجز ٣ متهمين في واقعة سرقة قطع اثرية من مسجد الامام الشافعي،٢٤ ساعة، لحين ورود تحريات مباحث  الاثار ووزارة الاوقاف حول دور المتهمين في الواقعة والتاكد من كون المسروقات كانت ضمن عهدتهم. وكشفت تحقيقات النيابة، ان المتهمين هم مؤذن بالمسجد واثنين من موظفي وزارة الاوقاف.

وخاطبت النيابة كل من هيئة الاثار ووزارة الاوقاف للاستعلام عن دور المتهمين الثلاثة في الواقعة، للتأكد من ارتكابهم واقعة السرقة او ان المسروقات كانت بعهدتهم فقط وتم الاهمال فيها.

 وتبين من المعاينة الاولية للنيابة، سرقة عدد كبير من القطع الاثرية التي ثبت اثريتها بناء علي تقرير مفتش الاثار،والذي اثبت انها اثرية ، وهي عبارة عن "باب خشبي ،وعدد كبير من تماثيل "عرائس السماء" المستخدمة للزينة".

وكانت النيابة قد انتدبت الادلة الجنائية في وقت سابق لمعاينة المكان ورفع البصمات،كما تم اخذ بصمات المتهمين الثلاثة لمطابقتها مع البصمات التي تم رفعها من مكان الواقعة.

وكان قد ورد بلاغ من وزارة الآثار، لوزارة الداخلية بوقوع سرقة بباب المقصورة الأثرية لقبة المسجد، وتم تشكيل فريق بحث بمعاونة رجال الآثار؛ لكشف ملابسات الواقعة، وتبيَّن أن قبة الإمام الشافعي المدفون فيها الإمام تخضع حاليًّا لمشروع ترميم من الصندوق الثقافي الأمريكي والشركة المنفِّذة للمشروع ضمن مسئولياتها التأمين وتوفير 6 أفراد أمن، موضحًا أن مشروع الترميم يخضع للإشراف الأثري من قِبل وزارة الآثار.

وأوضح أن قبة السلطان الشافعي ترجع لعصر السلطان الكامل بن الملك العادل وتاريخ إنشائها (608 ه- 1211م)، ويبلغ ارتفاع باب المقصورة الذى تمّت سرقته مترا، وعرض 80 سم.