الأحد 2 يونيو 2024

وزير الري: استفدنا من خبرات علماء مصر في الخارج كثيرا

أخبار25-2-2018 | 11:45

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" المنعقد اليوم الأحد في محافظة الأقصر: إنه منذ عامين ونحن على تواصل مع علماء مصر في الخارج، واستفدنا كثيرا من خبراتهم في أمور المتعلقة بالري، ونحن سعداء بوجودنا معهم اليوم في هذا المؤتمر الفريد الذي يقام على أرض مدينة الأقصر.

 

أضاف عبد العاطي، أن الوزارة تدير 1500 كيلومتر من مياه نهر النيل، و3500 كيلو متر من الشواطئ، و48 منشأة ري و583 محطة تحلية، وتواجه تحدِ يتمثل في أن موارد المياه الخاصة بمصر هي 97% تنبع من خارج الحدود.


 وتابع: لدينا 200 منشأة لسدود الأمطار للاستفادة منها، هذا بجانب شبكة التليمتري والتي أصبحت الآن مصرية 100%، ونتابع من خلال مناسيب المياه وكثافتها في جميع أنحاء مصر، نعمل على برنامج متكامل لرفع توعية المواطنين تجاه الحفاظ على المياه ونستهدف كل فئات المجتمع، كما نعمل على الارتقاء بقدرات العاملين في قطاع المياه من أجل الوصول للأهداف المرجوة المتعلقة بالحفاظ على الموارد المائية في مصر.


 وأشار الوزير إلى أنه ببداية القرن العشرين كان نصيب الفرد من المياه في مصر يتخطى الـ 3 آلاف متر مكعب، ولكن الآن تراجع بشكل كبير بسبب زيادة السكان.

 

واختتم قائلا: إن استراتيجية الوزارة تعتمد على أربعة محاور أطلقوا عليها "4 ت" وهي "تنقية، ترشيد، تنمية موارد، تهيئة البيئة" موضحا أن المحور الأول يعني تحلية مياه الصرف الصحي.